كيف توقف النهم والشراهة في الأكل؟

31592735

كيف يمكن أن نوقف النهم والشراهة في الأكل خاصة في شهر رمضان؟ ولماذا نشعر بالجوع بعد تناول الطعام بوقت قليل؟ جاوب الدكتورعمران داوود ، مدرب معتمد دولياً لنظام صحي متكامل، على هذه الأسئلة و شرح آلية عمل الجسم عند تناول وهضم الطعام، وذلك في ندوة تحت عنوان «كيف تتغلب على الرغبة الملحة لتناول الحلويات والنشويات؟»، والتي نظمتها شبكة «سيدات الأعمال والمهنيات» في معرض مطابخ الفارسي.

أكد د. عمران داوود في بداية الندوة أن شهر رمضان فرصة كبيرة لتغيير نظام الحياة وتعلم كيفية تناول الطعام والتوقف عن النهم والشراهة ويقول:« السبب في الشراهة على الأكل هي الكربوهيدرات البسيطة والتي تشمل السكر والخبز، والنشويات مثل الأرز والمكرونة، وهي منتشرة في غالبية الأطعمة المصنعة والحلويات، وأيضا الفواكهة عالية السكريات، وبعد تناول هذه الأطعمة يبدأ الجلوكوز في الجسم بالأرتفاع، ثم يفرز الأنسولين من البنكرياس، وترتفع نسبة الأنسولين بعد 30 دقيقة من تناول الجلوكوز، ثم يبدأ من في الأنخفاض من جديد، ثم يشعر الشخص بالرغبة في الجوع مجدداً بعد 90 دقيقة من تناول وجبته، لذلك السبب، يتعجب الشخص برغبته الملحة في النهم، وهذا ما يشعر به في شهر رمضان، ويزداد وزنه والسبب تناول المقالي والحلويات والنشويات».

ينصح د. عمران بتناول السمك مرتين أسبوعياً واللحم مرة واحدة، والتوقف عن تناول الدجاج لأنه محقون بالهرمونات، والتوقف أيضاً عن السكريات والكربوهيدرات البسيطة المسببة لحالة النهم والشرهة في الأكل، ويقول: «الدهون الصحية مثل زيت جوز الهند والبروتينات الصحية مثل السمك وانصح به مرتين في الاسبوع، ويفضل السلمون، واللحم مرة واحدة في الأسبوع فقط، والدجاج لا أنصح به لأن غالب الدجاج «مهرمن» أي تم حقنة بالهرمونات، خاصة مناطق الأجنحة يجب التوقف عن تناولها.»

وحذر من الكربوهيدرات المخفية والتي لا نلاحظها مثل الخبز في أكلة التشريب والسكر الفركتوز في الفواكة والتي يأكلها الشخص بكثرة في رمضان وتكون سبب لرغبته الشديدة في النهم .

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.