الصبيح: استدامة الموارد تتطلب تغيير فكر مجتمعي

هند-الصبيح

كونا – قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية هند الصبيح إن إدارة الموارد الطبيعية وترشيدها وتحقيق استدامتها تتطلب تغيير فكر مجتمعي يتيح لها الاستدامة ولذلك تم العمل على نشر التوعية حول التنمية المستدامة.
وأضافت الصبيح في كلمتها بافتتاح الملتقى الدولي الثالث للترويج لاهداف الامم المتحدة للتنمية المستدامة وتطبيقاتها اليوم الخميس انه لهذه الأسباب انشئت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تعرف بها وبأهدافها وتبين أعمال اللجنة الوطنية التوجيهية الدائمة لتنفيذ أجندة 2030 في دولة الكويت.
وأوضحت ان الكويت بذلت جهودا حثيثة وسباقة في إطار سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي طرحتها الأمم المتحدة تحت عنوان أجندة 2030 باعتبار موضوع التنمية المستدامة موضوعا ثقافيا واجتماعيا قبل أن يكون اقتصاديا.
وذكرت ان من أهم مهام اللجنة الوطنية التوجيهية الدائمة لتنفيذ أجندة 2030 لأهداف التنمية المستدامة برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية وعضوية الإدارة المركزية للاحصاء ووزارة الخارجية إعداد واصدار التقارير الوطنية السنوية والطوعية الخاصة بالأجندة والمعنية بأهداف التنمية المستدامة.
وتابعت ان اللجنة الوطنية تضم أيضا ممثلين عن بعض الجهات الحكومية التي لها علاقة بالتنمية المستدامة إضافة إلى القطاع الخاص والمجتمع المدني إلى جانب مراقبين من بعض الجهات والمنظمات الدولية والمحلية المعنية مثل البنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وديوان المحاسبة.
وأفادت أنه تم وضع قائمة بأهداف التنمية المستدامة ال17 وغاياتها وكافة مؤشراتها بمستوياتها الثلاث وتوزيعها على الوزراء والجهات المعنية التابعة لها.
وبينت انه تم وضع مصفوفة بأهداف التنمية المستدامة وغاياتها ومؤشراتها وتحديد الجهات المنسقة والجهات المساندة لها والجهات المزودة للبيانات بما يتوافق مع متطلبات المؤشرات على الصعيدين الدولي والإقليمي وفقا لتصنيف الأمم المتحدة.
وأضافت انه تم كذلك عقد سلسلة من ورش العمل الخاص بالعروض التعريفية لجهات الدولة ذات العلاقة لافتة الى ان مشاركة أمانة (الأعلى للتخطيط) في هذا الملتقى يأتي انطلاقا من مسؤولياتها في متابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وتوعية المواطنين وتعريفهم بتلك الأهداف فضلا عن التوافق مع رؤية دولة الكويت والتطلع إلى مستقبل أفضل ومستدام.
يذكر ان الملتقي الذي يستمر ليومين ينظمه معهد الإنجاز المتفوق للتدريب الأهلي والاستشارات الإدارية والاقتصادية والشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية بالتعاون مع برنامج المفوض الأممي للترويج لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 وبدعم من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.