«مؤقتة البلدي» اختتمت أعمالها بإقرار 38 طلباً

31616379

رفضت اللجنة المؤقتة لممارسة اختصاصات المجلس البلدي، في اجتماعها الأخير الذي عقدته مساء أمس الأول (الأربعاء)، برئاسة المهندس محمد بوشهري، طلب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تخصيص أرض للجمعية الكويتية لتعزيز القيم.
وقال الأمين العام للمجلس البلدي، يوسف الصقعبي، في تصريح صحافي، إن الأعضاء أقروا حوالي 38 طلباً مدرجاً على جدول الأعمال، منها 4 طلبات للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، وهي توسعة حيازة زراعية في منطقة الصليبية الزراعية، والبالغ مساحتها 334729 مترا مربعا، بإضافة 169894 متراً مربعاً، لتصبح المساحة الإجمالية 509624 متراً مربعاً، والموافقة على تعديل إحداثيات نقل الموقع المخصص لمستشفى بيطري لعلاج وتربية الخيل، ضمن مشاريع الصندوق الوطني لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ضمن القطعة 5 بمنطقة الوفرة الزراعية، بمساحة 200 ألف متر مربع، يستغل منها 100 ألف للمستشفى البيطري، والمساحة المتبقية لتربية الخيل، شريطة الالتزام بنظام البناء المعمول به لقسائم تربية الخيول في المنطقة.
وأضاف الصقعبي أن اللجنة وافقت على توسعة الحيازة الزراعية في منطقة الصليبية الزراعية، الموصوفة بالقسيمة 12، والبالغ مساحتها 50025 متراً مربعاً، وتوسعتها بإضافة 10378 متراً مربعاً، لتصبح المساحة الإجمالية 60403 أمتار مربعة، مشيرا الى الموافقة على توسعة الحيازة في منطقة الوفرة الزراعية، والبالغ مساحتها 650 ألف متر مربع، بإضافة مساحة 248120 متراً مربعاً، لتصبح مساحتها الإجمالية بعد توسعة 898120 متراً مربعاً.
وبيّن الصقعبي أن اللجنة وافقت على طلب شركة البترول الوطنية الكويتية إلغاء قرار تخصيص منطقة أمان حول مستودع المحروقات في منطقة المطلاع، والموافقة على طلب وزارة الأشغال استحداث مدخل ومخرج بصفة مؤقتة بعرض 8 أمتار، مع استحداث الحارات التخزينية لهما على طريق كبد والصليبية، لخدمة الربط مع مشروع غرب عبدالله المبارك الإسكاني.
وقال إنه تمت الموافقة على طلب وزارة الأشغال التصريح بترخيص مصنع اسفلت مؤقت، بمساحة 5 آلاف متر مربع في منطقة الخيران، لتنفيذ عقد إنشاء وإنجاز وصيانة طرق ومجاري أمطار وصحية وخدمات أخرى، للطريق الواصل بين ميناء الزور والوفرة، والموافقة على طلب الوزارة إضافة مساحة 2198 متراً مربعاً لمبنى مركز المراقبة والتحكم المروري كمواقف سيارات سطحية، وذلك ضمن حرم طريق مشروع جسر الشيخ جابر الأحمد (وصلة الدوحة).

طلبات الطرق
وأوضح الصقعبي أن اللجنة أقرت 4 طلبات للهيئة العامة للطرق والنقل البري ترخيص خلاطة مركزية، ومصنع اسفلت مؤقت بمساحة 5 آلاف متر مربع، لتنفيذ عقد إنشاء الطريق الإقليمي من الدائري السادس إلى تقاطع 82، والموافقة على إلغاء دوار ومواقف الباصات بناء على طلب وزارة الخارجية، لإنجاز وصيانة شارع الغوص في المنطقة الواقعة بين طريق الدائري الخامس إلى الدائري السادس، وعمل مواقف بديلة، مشيرا إلى أنه تقرر الموافقة على المخطط التصميمي المقترح من الحرس الوطني لمواقف السيارات السطحية بمنطقة الرقعي، قطعة 150، واستحداث دوار نصف قطر على شارع صقر النصافي الفاصل بين منطقتي العارضية مخازن والعارضية استعمالات حكومية.
وبيّن الصقعبي أن اللجنة أقرت 5 طلبات لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، منها تخصيص موقع بديل لموقع مسجد بن بحر التراثي بمساحة 400 متر مربع، ومواقف سيارات مقترحة تابعة له بمساحة 700 متر مربع بمنطقة الشرق، قطعة 5، والموافقة على تخصيص موقع لمسجد بمساحة 1600 متر مربع في القطعة 90 بمنطقة الجهراء، والموافقة على استقطاع جزء مساحته 400 متر مربع من الحيازة في منطقة الوفرة الزراعية، وتخصيصها لإقامة مسجد، والموافقة على تخصيص موقع مسجد في منطقة القصر بالقطعة 2، وبمساحة 500 متر مربع، والموافقة على توسعة مسجد أولاد بن نخي في القطعة 1 بمنطقة صباح السالم.

ترخيص تشوين
وقال الصقعبي إن اللجنة أقرت طلبي شركة نفط الكويت التصريح بترخيص مكاتب مؤقتة، وتشوين مواد بمنطقتي الشعيبة، بمساحة 50 ألف متر مربع لمشروع تقديم خدمات لعمليات الحفر، وميناء عبدالله بمساحة 25 ألف متر مربع لمشروع تقديم خدمات تتعلق بالسلامة والصحة والبيئة لعمليات الحفر.

تفويض المدير
وأضاف أن الأعضاء أوصوا بالموافقة على 4 طلبات لبلدية الكويت، منها الموافقة على تركيب مشرب مياه (ماء سبيل) في منطقة أسواق المباركية، الزاوية الشرقية لتقاطع شارع الغربللي مع شارع الصرافين، وتفويض مدير عام البلدية في اتخاذ ما يلزم بشأن المواقع المخصصة للجهات الحكومية فقط، وتشمل اعتماد زحزحة المواقع تلافياً لأي معوقات أثناء التثبت بعد التنسيق مع الجهات الحكومية، واعتماد تعديل حدود المواقع الموافق عليها، والتي تتعارض مع معوقات قائمة، وبالمساحة الإجمالية نفسها، واعتماد تقليص مساحة المواقع الموافق عليها عند تعارضها مع عوائق قائمة تعيق عملية التثبت، وذلك لسرعة إنجاز المعاملات المرتبطة بالمصلحة العامة وتقليل الدورة المستندية.
وقال إنه تقرر الموافقة على تخصيص موقع مبنى فرع بلدية العاصمة، الكائن في منطقة المرقاب، قطعة 1، والبالغ مساحته 10 آلاف متر مربع، كمبنى للإدارة القانونية في البلدية، والموافقة على طلب قطاع المشاريع تعديل استعمال موقع مستودعات البلدية، والبالغ مساحته 72461 متراً مربعاً، لاستغلاله كمبنى فرع بلدية العاصمة وإدارة مستودعات وملحقاتها ومسجد بديل للقائم ومواقف سيارات.

الكهرباء والماء
وأوضح الصقعبي أن اللجنة أقرت 4 طلبات لوزارة الكهرباء والماء، وهي تخصيص مسار مياه من مجمع توزيع مياه الوفرة 2 الى مجمع 1 بطول 7 كلم، وبعرض 20 متراً، والموافقة على تخصيص مسار كيبلات أرضية لتغذية عدة محطات تحويل رئيسية في منطقة الفروانية، وتخصيص موقع بديل لمحطة التحويل الثانوية المقامة على القسيمة ضمن القطعة 57 في منطقة المنقف، وتخصيص مسار كيبلات أرضية من حدود مستشفى الفروانية، وحتى محطة التحويل الرئيسية في منطقة صباح الناصر، قطعة 7. وقال إنه تمت الموافقة على طلب المؤسسة العامة للرعاية السكنية تخصيص موقع مقترح لخزان تجميع مياه الأمطار، مع تخصيص مسار خدمات صرف صحي، ومسار مياه أمطار لخدمة مشروع جنوب عبدالله المبارك الإسكاني.

تخزين دوائي
وأضاف الصقعبي أن اللجنة رفضت طلب الهيئة العامة للصناعة تخصيص موقع لنشاط التخزين الدوائي قرب مطار الكويت الدولي بمساحة 8100 متر مربع بمنطقة صبحان الصناعية، قطعة 5، فيما وافقت على طلب الهيئة تعديل قرار المجلس البلدي بشأن تخصيص موقع لمشروع مبنى مركز المعلومات ودعم القرار للحماية من الكوارث في منطقة صبحان، قطعة 5، وبمساحة ألف متر مربع، ليصبح ارتفاعه بعد الزيادة 15 متراً (سرداب وأرضي وأول وثانٍ).
وبيّن أن الأعضاء وافقوا على طلب وزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة استغلال جزء من مبنى مواقف السيارات المتعدد الأدوار التابع لشركة إدارة المرافق العمومية بمنطقة شرق، قطعة 5 (مبنى مواقف سوق العاقول)، بتخصيص 185 موقف سيارات لخدمة الموظفين، مشيراً إلى الموافقة على طلب وزارة المالية تسليمها موقع مواقف السيارات البالغ مساحته 6588 متراً مربعاً، والواقع في منطقة السالمية، بجانب مشروع برايح سالم، لإنشاء مواقف متعددة الأدوار، على أن يتم تنفيذها من قبل شركة المرافق العمومية، وعلى نفقتها، التي ستتولى إدارتها وصيانتها، مع السماح بإقامة محال تجارية في الدور الأرضي.
وقال الصقعبي إن اللجنة وافقت على طلب أصحاب العلاقة تصميم وتنفيذ وإنشاء جسر مشاة يربط بين قسيمتين في منطقة صباح السالم، قطعة 2، لمشروع مستشفى تشامبين، والموافقة على طلب الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة تخصيص موقع لمركز 21 التأهيلي، ضمن منطقة الزهراء، بمساحة 8734 متراً مربعاً.

السياج الأمني
وأضاف أن اللجنة أقرت طلب مجلس الوزراء تعزيز مسار السياج الأمني لحماية محطتي الدوحة الشرقية والغربية من التسلل وعمليات الإرهاب والتخريب، بتخصيص موقع لسياج أمني مزدوج جديد.

رفض القرار

سجل عضو اللجنة المؤقتة، م. أحمد المنفوحي، ومنصور كامل، اعتراضهما على رفض تخصيص أرض لجمعية تعزيز القيم.

لقطة جماعية

دعا رئيس اللجنة، م. محمد بوشهري، الى التقاط صورة تذكارية مع جميع الأعضاء والعاملين في الأمانة العامة للمجلس البلدي.

أطول اجتماع

استغرق اجتماع اللجنة حوالي ساعتين ونصف الساعة، حيث بدأ في الساعة السابعة والنصف مساءً، وانتهى في العاشرة، ويعتبر من أطول الاجتماعات التي تمت منذ بداية عمل اللجنة.

نجاح اللجنة

أعرب رئيس اللجنة، م. محمد بوشهري، عن شكره وتقديم لجميع الأعضاء لالتزامهم في الحضور والمواعيد المحددة، مما نتج عنه إنجاز جميع المعاملات الموجودة في الأمانة العامة، مشيداً بدور العاملين في امانة المجلس البلدي على جهودهم لإنجاح عمل الأعضاء.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.