الرئيس الفلبيني: سأسمح برفع الحظر عن إرسال العمالة إلى الكويت

575387_e

قال الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، اليوم السبت، إنه مستعد لرفع حظر إرسال العمالة إلى الكويت، وذلك عقب توقيع اتفاقية العمالة بين البلدين أمس الجمعة.

وقال دوتيرتي في كلمة ألقاها في مدينة مراوي بعد أن علم من المبعوث الخاص للكويت عبد الله ماما أن الشروط التي حددها شملت حماية العمالة «سأسمح برفع الحظر عن إرسال العمالة للكويت». لكنه لم يوضح ما إذا كان رفع الحظر الكامل أو الجزئي.

وقال المتحدث الرئاسي هاري روكي، عقب التوقيع على الاتفاقية إن الحظر المفروض على العمالة الماهرة وشبه الماهرة سيتم رفعه، ولكن لا يغطي هذا الرفع العمال المنزليين.

وكان الرئيس الفلبيني أصدر في فبراير قرارا بحظر إرسال العمالة إلى الكويت وذلك بعد تقارير عن تعرض عمال فلبينيين لسوء معاملة إضافة إلى مقتل «خادمة الفريزر».

ووقّعت الكويت والفلبين، الجمعة، اتفاقيّة لتنظيم العمالة المنزلية، حيث تمنح الاتفاقية الجديدة العمالة الفلبينية حقوقاً إضافية.

وقال وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفلبيني آلان بيتر كايتانو “قمنا بتوقيع اتفاقية تشغيل العمالة المنزلية بين البلدين”.

وأضاف وزير الخارجية في المؤتمر صحافي “علاقتنا أكبر من أن تتوقف، وقد اتخذنا إجراءات لعودة العلاقات الطبيعية ووجود سفيرين”، من دون أن يحدد موعداً لذلك.

من جهته أعلن كايتانو أن الفلبين ستعيّن سفيراً جديداً في الكويت، قائلاً “نعم سنسمي سفيراً جديداً في وقت قريب”.

واعتبر وزير الخارجية الفلبيني أن توقيع الاتفاقية يشكل خطوة مهمة، لكنه أشار إلى أن قرار رفع الحظر يعود إلى الرئيس الفلبيني، مشيراً إلى أن الوفد الزائر للكويت “سيوصي برفع الحظر فوراً عن العمالة الماهرة والعمالة المنزلية”.

وأوضح أن توصية أخرى بشأن رفع الحظر عن العمالة المنزلية ستلي ذلك بعد مفاوضات يجريها مبعوث الرئيس الفلبيني في الكويت وتستمر عدة أيام.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.