إجراءات مهمة لصيام آمن

7444-1

1 – من المهم ان يتعود مريض السكري على قياس معدل سكر الدم في الاوقات التالية: وقت الظهيرة، قبل الافطار مباشرة وبعد الافطار بساعتين. وعليه ان يفطر مباشرة وبسرعة في حالة:
– انخفاض معدل سكر الدم الى 60 ميليغرام (يساوي 3.4) في اي وقت من اليوم حتى لو كان قبل الافطار بربع ساعة.
– انخفاض معدل سكر الدم الى 70 ميليغرام (يساوي 3.8) في بداية اليوم.
2 – الاكثار من شرب السوائل وبخاصة الماء أثناء وقت الافطار.
3 – ضبط الجرعات الدوائية وتأكيد مواعيدها ونوعيتها مع الطبيب واختصاصي التغذية. فغالبا ما يتم تغيير أنواع علاجات مريض السكري. وغالبا ما سيحتاج من يتعالج بالحبوب العقاقيرية الى تغييرها لأنواع أكثر امانا مع تخفيض الجرعة المتناولة عند وجبة السحور.
4 – اتباع الارشادات الغذائية لاختيار اغذية منخفضة السكر والكربوهيدرات البسيطة لتفادي ارتفاع سكر الدم السريع.
5 – تناول أول جرعة دوائية مع وجبة صغيرة عند الافطار (عبارة عن 1 – 3 تمرات وكأس ماء). ثم الراحة لمدة ربع ساعة قبل تناول وجبة الافطار الرئيسية.
6 – تأخير وجبة السحور وتناول أطعمة تحتوي على النشويات المعقدة. فالكربوهيدرات تمتص ببطء ولا تسبب ارتفاعا سريعا في سكر الدم. كما إنها غنية بالألياف التي تعطي شعورا بالشبع لمدة طويلة. ومن امثلتها الحمص والفول والبرغل والخبز الاسمر والجريش.

صلاة التراويح
تعتبر صلاة التراويح مثل الرياضة الشديدة لمرضى السكري. لذا، على مريض السكري فحص معدل سكر الدم قبل الصلاة وان كان معدله اقل من 110 ميليغرام (6.1) فعليه شرب كأس عصير وكأس ماء. كما عليه أخذ علبة عصير وقنينة ماء معه، حتى يشربهما بعد كل ساعة من الصلاة.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.