«حماية البيئة» تُحذِّر: الكويت موعودة بالعواصف

31637797-640x405

حذّرت جمعية حماية البيئة أمس من أن «الكويت موعودة بمزيد من العواصف الغبارية والرملية، ويجب اتخاذ التدابير الوقائية».
وأشارت الأمينة العامة للجمعية، جنان بهزاد، في تصريح صحافي، إلى ضرورة إلى أهمية نظام الإنذار المبكر وإجراءات الحد من الكوارث.
وذكرت أن تقلبات الطقس المفاجئة والطارئة في الأيام الماضية عززت رؤية الجمعية بحتمية السعي إلى اتخاذ العديد من التدابير، مشيرة إلى أن الغبار الشديد قد يوقف مرافق حيوية ويكلف الدولة خسائر جسيمة.
وأوضحت أن النطاق الصحراوي المداري الجاف، الذي تقع فيه الكويت يجعلها في مهب الرياح القارية الجافة، التي تحدث عواصف رملية.
وأشارت إلى أن قوة وشدة الغبار تتوقف على عوامل عدة، أهمها كثرة الأتربة والرمال الناعمة المفككة على سطح الأرض، وانتشارها في مساحات واسعة وأنشطة التيارات الهوائية، وهبوب رياح سطحية تحمل معها الأتربة والرمال الصاعدة.

تأثيرات اقتصادية
وذكرت أن التأثيرات السلبية للغبار تمتد إلى الآثار الاقتصادية، التي تتحملها الدولة في حال توقف الموانئ، وتكاليف تنظيف الشوارع، وحدوث الضغط على مرافق الخدمات الصحية، التي من الممكن أن تزيد الكلفة على الدولة جراء تدهور صحة الإنسان، وزيادة حالات الربو والحساسية في الأيام المغبرة.
وأفادت بأن التغيرات المناخية تسهم في ارتفاع درجات الحرارة، وتذبذب هطول الأمطار، وارتفاع منسوب مياه البحر، كما جاء في نتائج البلاغ الوطني الأول لدولة الكويت، الذي حرص على إيجاد الحلول لمثل هذه المشكلات على المدى الطويل.

تغيرات المناخ
من جانبه، قال عضو الجمعية وخبير الأرصاد الجوية والتغيرات المناخية، الكويتي عيسى رمضان، في تصريح مماثل، إنه في الآونة الأخيرة، ومع تغيرات المناخ، بدأ الطقس يتغير بشكل واضح من شدة العواصف الرعدية والأمطار وكثافتها وكذلك قلتها.
وأشار رمضان إلى أن الأمطار استمرت هذا العام حتى شهر مايو الجاري، مبيناً أنه حدث لم تشهده الكويت أو المنطقة منذ سنوات في هذا الشهر إلا نادراً جداً.
ورأى أن التغير الكبير في الطقس يتضح من الموجات الحارة أحياناً، ومن ثم انخفاض درجات الحرارة بشكل مفاجئ، بفعل جبهات هوائية شبة باردة، وهذا ما يكون نادراً، ولم تشهده المنطقة خلال 30 إلى 40 سنة الماضية، مقارنة بشهر مايو العام الماضي.
وذكر أن التغيرات المناخية بدأت في الوضوح، وأولها شح الأمطار، وعدم استمرارها بشكل طبيعي، كما كانت سابقاً، بل تحولت إلى أمطار عنيفة وغزيرة خلال منخفضات جوية متباعدة الفترات، ولكن بكميات قد تغطي كمية الموسم كله.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.