«الزراعة» و«البيئة»: تأهيل محمية الخويسات

ÑÆíÓ ãÌáÓ ÇáÇÏÇÑÉ æÇáãÏíÑ ÇáÚÇã ÇáåíÆÉ ÇáÚÇãÉ ááÒÑÇÚÉ æ ÇáËÑæÉ Ç

وقعت الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية الكويتية والهيئة العامة للبيئة الكويتية مذكرة تفاهم مشتركة حول محمية شرق الجهراء «الخويسات».
وقال رئيس مجلس الادارة والمدير العام الهيئة العامة للزراعة و الثروة السمكيةالشيخ محمد يوسف الصباح لوكالة الانباء الكويتية «كونا» على هامش توقيع المذكرة اليوم الاربعاء ان المذكرة تهدف لوضع آليه لتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم «10» لعام 2013.
واوضح ان القرار بشأن تخصيص محمية شرق الجهراء الخويسات للهيئة العامة للبيئة على ان تقوم هيئة الزراعة بعملية الاشراف على اعمال إنشاء وإنجاز وصيانة مشروع اعادة تخضير وتأهيل محمية الخويسات والذي يشمل حدود التوسعة الجديدة.
وذكر أن الهيئة ستقوم بالعمل اللازم والمتابعة والرصد وتقييم الحياة الفطرية فضلا عن الاشراف الكامل على منطقة العمل والمحافظة عليها علاوة على التقيد بما ورد ببنود قانون حماية البيئة رقم «42» لعام 2014.
واضاف ان «الزراعة» ستقوم بإنجاز الاعمال المنوطة إليها على أكمل وجه وذلك ضمن اطار زمني محدد مع رفع تقارير دورية للمتابعة البيئية ضمن منطقة العمل المحددة.
وبين اليوسف أن «الزراعة» بصدد إعداد وتشكيل فريق من المختصين العاملين لديها لمتابعة وتفعيل بنود المذكرة وتحقيق اهدافها مؤكدا أنها لن تدخر وسعا في تنمية الزراعة والحفاظ على البيئة بمحمية الخويسات وحماية التنوع الاحيائي فيها لادراكها مدى اهمية هذه المحمية بيئيا.
وذكر أن المحمية تعد ملاذا للطيور المهاجرة والمستوطنة كما انها تذخر بأكثر من 250 نوعا مختلفا من الطيور البرية والبحرية مبينا بأنها تزدهر بالعشائر النباتية الدائمة والمتحملة للملوحة بالاضافة الى أشجار التحريج كالأثل والصفصاف.
ومن جانبه قال رئيس مجلس الادارة والمدير العام للهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله احمد الحمود الصباح في تصريح مماثل ل«كونا» أن الاتقاقية مع هيئة «الزراعة» تهدف الى تسوير وصيانة المحميات في الكويت.
واضاف انه سيتم تسوير محمية الخويسات التابعة للهيئة العامة للبيئة تنفيذا لأشتراطات الامم المتحدة باستخدام التعويضات في تطوير المحميات البرية والبحرية مبينا ان الكويت تضم اكثر من 15 محمية منه ثلاث محميات تابعه ل«البيئة».
ومثل الهيئة العامة للزراعة رئيس مجلس الادارة والمدير العام الشيخ محمد يوسف الصباح فيما مثل الهيئة العامة للبيئة رئيس مجلس ادارة والمدير العام الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.