إرجاء جائزة نوبل للآداب لعام 2018 مجددا.. محتمل

20180525194800637

قد لا تمنح جائزة نوبل للآداب لعام 2018 التي تم إرجاؤها لعام، في 2019 بسبب خلافات داخل الاكاديمية السويدية التي هزتها فضيحة تحرش جنسي كما اعلنت مؤسسة نوبل الجمعة.

وللمرة الاولى منذ سبعين عاما اعلنت الاكاديمية السويدية مطلع مايو ان جائزة نوبل للآداب لن تمنح هذه السنة بعد فضيحة حركة #انا_ايضا للتنديد بالتحرش الجنسي.

وكانت الاكاديمية السويدية اعلنت ان «جائزة نوبل للآداب لعام 2018 ستعلن في الوقت نفسه مع حائز الجائزة لعام 2019».

لكن لارس هايكنستاين مدير مؤسسة نوبل الذي يتولى الأوجه المالية لجائزة نوبل طبقا لوصية الفريد نوبل، قال ان نوبل الآداب ستمنح «عندما تستعيد الاكاديمية السويدية الثقة او ستكون على طريق استعادتها بمستوى كاف».

وصرح للاذاعة السويدية العامة «هذا يعني انه ليس هناك مهلة حتى 2019».

والأكاديمية السويدية تجد نفسها في مأزق بعد ان نشرت صحيفة «داغنز نيهيتر» شهادات 18 امرأة يؤكدن انهن تعرضن للاغتصاب او الاعتداء او التحرش الجنسي من قبل الفرنسي جان-كلود ارنو الشخصية المؤثرة على الساحة الثقافية السويدية.

وقطعت الاكاديمية علاقاتها مع ارنو وهو ايضا زوج الشاعرة كاترينا فورستنسون العضو فيها.

وقد أدى نشر هذه الشهادات الى خلاف عميق بين اعضاء الاكاديمية ال18 حول طريقة التعامل مع هذه القضية. واختار ستة منهم الاستقالة من بينهم الأمينة الدائمة للاكاديمية ساره دانيوس.

وتعد الاكاديمية حاليا 10 اعضاء ناشطين في حين تنص قواعدها على ضرورة مشاركة 12 من أعضائها الـ18 على الاقل لانتخاب اعضاء جدد.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.