«الأشغال»: عقد لمعالجة المياه ثلاثياً.. قريباً

1-145

أعلن الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية في وزارة الاشغال م.عبد المحسن العنزي جهوزية عقد تصميم مشروع الاستفادة من المياه المعالجة ثلاثيّاً لري الزراعات التجميلية والتحريج المرحلة D للتوقيع قريبا، مشيرا إلى الانتهاء من مراحل الطرح والترسية.
وقال العنزي في تصريح أمس إنه تم الحصول على جميع موافقات الجهات الرقابية، لافتا إلى أن المشروع يهدف إلى الاستفادة من المياه المعالجة في المنطقة الشمالية عبر انشاء محطات ضخ لأغراض الزراعة التجميلية بــ ١٦ خزاناً، وإنشاء محطة ضخ لنقل المياه المعالجة إلى الأماكن المرتفعة عن منسوب مركز التحكم DMC، على أن يتم إيصال المياه إلى باقي المواقع بالانسياب الطبيعي.
وذكر أن المنطقة المستهدفة للمشروع تبدأ شرقا من شارع الغزالي وتمتد إلى منطقة الجهراء غربا، ومن شارع جمال عبدالناصر شمالا حتى جنوب الدائري السابع جنوبا.
وشدّد العنزي على أهمية المشروع لتوفير وتحسين أداء البنية التحتية للصرف الصحي وحماية البيئة والاستفادة القصوى من المياه المعالجة باستخدام أحدث التقنيات وفق المعايير العالمية والاستعانة بكوادر وطنية فنية محترفة.
من جانب آخر، أوضح العنزي أن محطات المعالجة في البلاد تعالج ما يقرب من مليون متر مكعب من المياه يوميا؛ إذ يتم انتاج ما يقارب ٨٠٠ الف متر مكعب من هذه المياه يوميا تستخدم في ري مزارع العبدلي والوفرة، وكذلك ري المزروعات التجميلية، مشيرا إلى أن خريطة محطات التنقية في البلاد مقسّمة إلى ثلاث مناطق: شمالية ووسطى، وجنوبية.
وتابع: «بالنسبة الى محطات المنطقة الوسطى وهي محطة تنقية الصليبية فتعمل بنظام الــ BOT والسعة الاستيعابية الحالية لها ٤٢٥ الف متر مكعب يوميا، وجارٍ العمل على زيادة القدرة الاستيعابية لها إلى ٦٠٠ الف متر مكعب يوميا».
وأوضح أن المنطقة الشمالية تضم محطة تنقية كبد؛ بطاقةٍ استيعابية حالية ١٨٠ الف متر مكعب يوميا.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.