فاتورة «أتنا» على «الصحة» …77 مليون دينار

20180529174529533

عاد ملف العلاج بالخارج إلى الواجهة مجدداً، عبر شركة «أتنا» الأميركية، التي ارتفعت مطالباتها بنسبة 10 في المئة إلى ما قيمته 77 مليون دينار.
وكشف مصدر مطلع، أن وزارة الصحة طلبت من وزارة المالية الموافقة على تحويل دفعة بقيمة 7 ملايين دينار إضافية لشركة «أتنا»، من اعتمادات «خدمات صحية بالخارج – مواطنين للسنة المالية 2018 /2019»، مبيناً أن ذلك يأتي إضافة إلى 70 مليون دينار سبق أن تم تحويلها، ليصبح إجمالي مطالبات الشركة 77 مليوناً.
يذكر أن شركة «أتنا»، تعاقدت معها «الصحة» لتحصيل فواتير المواطنين الذين يتم علاجهم بمستشفيات الولايات المتحدة عن طريق المكتب الصحي في واشنطن.
وكانت وزارة الصحة خاطبت مجلس الوزراء في يوليو الماضي، وطلبت تدبير مبلغ 235 مليون دولار (70 مليون دينار) لسداد مستحقات الشركة، فأصدر مجلس الوزراء قراره رقم 1131 في هذا الشأن، وكلّف وزارة الصحة بإدراج مبلغ 120 مليون دينار خاصة بمطالبات شركة «أتنا» والمكتبين الصحيين في فرانكفورت ولندن ضمن مشروع ميزانيتها للسنة المالية 2018 /2019 لدى تقديمها إلى «المالية».
إلا أن «الصحة» خاطبت «المالية» في أكتوبر الماضي، بأن إجمالي المبلغ المطلوب لشركة «أتنا» يبلغ 257.65 مليون دولار، بما يعادل 77 مليون دينار، وليس 70 مليوناً كما هو مذكور بقرار مجلس الوزراء، وذلك وفق مستندات تؤكد صحة مبلغ الـ77 مليون دينار.
ولفت المصدر إلى أن «المالية» وافقت لوزارة الصحة على صرف مبلغ الـ70 مليون دينار بناء على كتب صادرة عنها في أبريل الماضي، إلا أن «الصحة» عاودت مخاطبة «المالية» بكتابها بطلب صرف مبلغ الـ7 ملايين دينار، وتمثل الملايين السبعة الفرق بين المبلغ المذكور في قرار مجلس الوزراء، والفواتير النهائية لـ«اتنا» والتي تقدمت بها «الصحة» إلى «المالية».
وفي هذا الصدد، وافقت «المالية» على صرف المبلغ، إذ يُعد مصروفاً فعلياً والتزاماً حتمياً على «الصحة»، وامتداداً لقرار مجلس الوزراء رقم (1131) حيث سيخصم المبلغ على حساب مبالغ مخصوم بها على أنواع بنود مصروفات الميزانية – المنافع الاجتماعية، على أن تتم تسويته خصماً على اعتماد الخدمات الصحية بالخارج – مواطنين بميزانية 2018 /2019، مع مراعاة عدم تحويل أو صرف أو الارتباط بأي مبالغ تفوق المعتمد للخدمات الصحية بالخارج – مواطنين بميزانية السنة المذكورة دون الحصول على موافقة مسبقة من «المالية»، وأن تتحمل «الصحة» مسؤولية أي مبالغ يتم صرفها بخلاف ذلك.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.