سمر يونس: أهم عامل في خسارة الوزن التغذية

01-4

يعتقد بعض الناس ان فائدة الرياضة تقتصر على خسارة الوزن الزائد فقط، ويغفلون عن ان فوائدها الصحية كثيرة جدا بحيث لا يمكن حصرها.

شرحت سمر يونس، رئيسة وحدة اللياقة الطبية في معهد دسمان بأن الرياضة لا تسهم في خسارة الوزن فقط، بل ايضا في اعادة ترتيب مكونات الجسم؛ مثل نسبة العضلات والدهون والماء في الجسم. فالالتزام بممارسة الرياضة المتوازنة يسبب زيادة في الكتلة العضلية وانخفاضا في الكتلة الدهنية. لذا، قد يشعر الشخص بان وزنه نزل كيلوغراما واحدا لكن مقاس ملابسه قد نقص كثيرا. والسبب هو أنه فقد كيلوغرام من الدهن وليس العضل. وللمقارنة، فكيلوغرام الدهن يأخذ مساحة تساوي 2 الى 3 اضعاف كيلوغرام العضل. وعليه، فإن فقدان كيلوغرام من الدهن سيؤدي الى نقص ملحوظ في محيط الكرش والفخذين والوركين. وقالت مضيفة «من الامور التي يجب ادراكها ان على الراغب في خسارة الوزن الا يمارس الرياضة فقط بل ان يرفقها باتباع حمية غذائية. فدور التغذية في خسارة الوزن هو الاساسي ثم يأتي دور الرياضة مكملا لها. لذا، من الاخطاء الشائعة التي تمنع فقد الوزن، ان يمارس الشخص الرياضة مع الاستمرار في تناول تغذية مفرطة وغير صحية».

فوائد زيادة الكتلة العضلية
– زيادة حرق الجسم للسعرات الحرارية واستمرار الحرق حتى اثناء الجلوس.
– ضبط اتزان سكر الدم وضغط الدم.
– زيادة مستوى صحة القلب والجسم
– زيادة قوة الجسم ولياقته.

الرياضة قبل الإفطار
بينت الدراسات ان ممارسة الرياضة على الريق (او اثناء فترة الصيام) امر مثالي لزيادة حرق دهون الجسم. وعلقت الاختصاصية سمر «الهدف من الرياضة رفع مستوى الصحة، وهذه النتيجة تتحقق عند ممارسة الرياضة في اي وقت خلال اليوم حتى لو كان في الليل. بيد ان الدراسات بينت ان حرق الجسم للدهون يزداد عند ممارسة الرياضة اثناء الصيام. لكن هذه النصيحة لا تناسب الجميع، وبخاصة المصابين بالسكري والمصابين بالجفاف وحالات صحية اخرى. كما لا ينصح بممارسة الانواع الشديدة من الرياضة اثناء الصيام بل يقتصر الامر على ممارسة رياضة خفيفة ومتوسطة الشدة. فجفاف العضلات يسبب ضعفها وسرعة اصابتها بالتمزق والتقلص العضلي. وعليه، فلا ينصح بممارسة رياضة رفع الاثقال اثناء فترة الصيام. ومن هنا تأتي ضرورة تروية الجسم وتكرار شرب الماء قبل ممارسة الرياضة وخلالها وبعدها وذلك لتفادي جفاف العضلات.
وينصح المصاب بالسكري، بشكل خاص، بممارسة الرياضة بعد تناول الوجبة الغذائية بساعتين، وذلك لتفادي اصابته بنوبة الهبوط. كما ان ممارستها بعد الوجبة سيساعده على هضم الطعام وخفض سكر الدم وتحسين اللياقة».

صلاة التراويح رياضة
تعتبر صلاة التراويح نوعا من الرياضة، لأنها تتضمن القيام بعدة حركات من ضمنها النزول الى الارض ثم حمل الجسم للوقوف بعدها. فالمصلي يحرك مجموعة من العضلات ويمارس نوعا من تمارين التمدد ويدرب عضلاته على تحمل ثقل جسمه. لذا، ينصح بشرب جرعات متكررة من الماء قبل صلاة التراويح وبعدها. كما ينصح المصاب بالسكري بشكل خاص بقياس معدل سكر الدم قبل صلاة التراويح وبعدها، حتى يكتشف نوبات الهبوط مبكرا ويعالجها سريعا. ومن المهم ان يأخذ معه عصيرا او تمرا الى المسجد حتى يتناوله ان لاحظ نزول معدل سكر الدم.

أهمية الرياضة في علاج السكر
خطة علاج السكري تستند الى مثلث له ثلاثة اضلاع: ضلع العلاج العقاقيري، وضلع التغذية الصحية، وضلع النشاط البدني والرياضة. واهمال اي ضلع منها سيقلل السيطرة على المرض ويسبب مضاعفات صحية. وقد بينت سجلات معهد دسمان ان الانتظام في ممارسة الرياضة (بمعنى ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الاسبوع) تزيد حساسية الخلايا للأنسولين وتخفض معدل سكر الدم التجسسي بمعدل %0.4 على الاقل. مما يؤدي الى زيادة اتزان سكر الدم ويسهم في تقليل جرعات المريض الدوائية او عدد الادوية التي يحتاجها. كما يرافق ذلك انخفاض في معدل ضغط الدم والدهون الضارة وتحسن اللياقة البدنية وزيادة الاستقلالية. وبما أن اثر الرياضة تراكمي، فينصح المريض بالاستمرار في ممارسة الرياضة طوال العمر، لأن توقفه عنها سيؤدي الى إيقاف أثرها المفيد.

خدمات طبية متوافرة في المعهد
توفر وحدة اللياقة الطبية في معهد دسمان عدة خدمات للمنتسبين، من ضمنها:
– متابعة وفحص المؤشرات الحيوية للأعضاء مثل سكر الدم وضغط الدم قبل التمرين وبعده من قبل كادر التمريض.
– تقييم صحة المريض ولياقته بشكل دقيق وطبي عند بداية الانضمام للنادي.
– تكرار فحوصات الدم مثل فحص سكر الدم التجسسي كل ثلاثة اشهر.

من يمكنه الانضمام للنادي؟
بينت الاختصاصية سمر ان النادي مفتوح لجميع البالغين. وقالت «رغم ان التركيز يكون على مرضى السكري، لكن يسمح لجميع من تعدى عمر 18 بالانضمام للنادي. وفي بداية الانضمام، سيقوم الطبيب بتقييم صحة العضو ومستوى لياقته ويخضعه لعدة فحوصات طبية من اهمها فحص سكر الدم التجسسي الذي يعطي مقياسا لاتزان سكر الدم خلال الاشهر الثلاثة السابقة. ثم تحدد وصفته الرياضية المناسبة على اثر ذلك».

فائدتها لكبار السن
بينت الاختصاصية سعادتها بالتزام الاعضاء الكبار في السن بممارسة الرياضة بشكل يكاد يكون شبه يومي. وقالت «سبب التزامهم بالرياضة يرجع الى شعورهم بفائدتها على صحتهم وانها سببت استقلاليتهم وزيادة لياقتهم البدنية. فبعضهم استغنى عن الكرسي المتحرك والعكاز وتمكن من الحركة والاعتماد على نفسه. ومن الناحية الصحية، يلاحظون انها تحسن اتزان السكر وضغط الدم وتخفف الم المفاصل والظهر. كما تزيد الرياضة من افراز مركبات كيميائية تسبب الشعور بالرضا والسعادة واتزان المزاج وتسكين الالم».

مارس الرياضة ولو 10 دقائق

اكدت الاختصاصية سمر انه لا يوجد عذر مقبول لعدم ممارسة اي شخص للرياضة لمدة نصف ساعة في اليوم. وقالت «اذا كان العذر هو عدم توافر الوقت او عدم الاشتراك في ناد، فهذه اعذار واهية. لأنه يمكن ممارسة الرياضة في اي مكان بما فيه مكتب العمل، وان لم تتمكن من تخصيص نصف ساعة في اليوم للرياضة، فيمكنك تقسيمها الى 10 دقائق متفرقة على ثلاث فترات في اليوم. وتمارس الجلوس: فترة منها مجموعة من التمارين مثل تمرين كارديو كنط الحبل او الركض او المشي السريع او صعود الدرج، ثم رياضة بناء العضلات من خلال تمارين السكوات او رفع اثقال تتوافر في المكتب، ثم تمارين تمدد الظهر والرقبة».

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.