الرندي: مرادم النفايات الصلبة خطرة صحياً واقتصادياً

32128724-640x405

وجه العضو عبدالسلام الرندي سؤالاً إلى الجهاز التنفيذي بخصوص مرادم النفايات الصلبة المنتشرة في مناطق الكويت.
وأكد الرندي أن مرادم النفايات الصلبة المنتشرة في مختلف مناطق الكويت تعتبر من أكبر الأمور البيئية خطورة على المستوى الصحي والاقتصادي، إذ يوجد حالياً 18 مردما للنفايات موزعة جغرافياً بشكل عشوائي على مساحات مختلفة من مناطق الكويت وتشكل خطورة من الناحية الصحية والاقتصادية.
وأوضح أن الغازات السامة المنبعثة منها كغاز الميثان وغاز ثاني أكسيد الكربون والروائح الكريهة تسبب مشاكل وأضرارا بالغة على صحة الناس، أما من الناحية الاقتصادية فهذه المرادم تأخذ جزءا من مساحة الكويت وفق حجم المردم، وبالتالي تعتبر هذه المساحة من الأراضي ميتة وغير صالحة للسكن أو أي استخدامات أخرى.

المواصفات الفنية
وتساءل: ما المواصفات الفنية المعتمدة والمطبقة على المرادم الحالية؟ وهل يلتزم المقاول بهذه المواصفات عند تنفيذه العقد؟ وما الآلية المتبعة لمراقبة تنفيذ المقاول هذه المواصفات؟ وما المساحات المعتمدة لكل مردم؟ وهل هي موحدة المساحات؟ أم مختلفة؟ وكيف يتم اختيار موقع المردم؟
وسأل: ما الحلول المتطورة التي وضعت من أجل التخلص من تلك النفايات الصلبة بدلا من دفنها بالطرق التقليدية؟ وهل تم تنفيذ شيء من هذه الحلول؟ وهل تم وضع بدائل أخرى أفضل وأقل ضررا بيئيا وصحيا واقتصاديا من تلك المرادم التقليدية المتبعة لردم النفايات الصلبة؟ وما هي؟ ولماذا لم يتم تطبيقها؟
واستفسر عن الكلفة المالية لكل مردم، وهل تم التأكد من عدم تلوث المياه الجوفية الواقعة تحت المرادم؟ وكيف يتم التخلص من الغازات المنبعثة من المرادم؟
وتساءل: كم مردم صار موقعه ضمن المناطق السكنية بعد التوسع العمراني؟ وماذا تم بشأنه؟ داعياً إلى تزويده بكل مواقع المرادم الحالية وكم عددها؟ وكم مساحة كل مردم؟ وكم طن من النفايات يتم دفنه بكل مردم؟

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.