عبدالعزيز شعيب: 94 % من الجمعيات نفذت القرار بشراء الخضار مباشرة من الاتحاد دون وسيط

588852_e

كشف وكيل قطاع التعاونيات في وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل عبدالعزيز شعيب عن تجهيز الوزارة لآلية جديدة يتم من خلالها تفعيل الرقابة الإلكترونية على السلع والخدمات الاستهلاكية في الجمعيات التعاونية ومنافذ بيع الخضراوات.
وأضاف شعيب في تصريح صحفي على هامش جولة قام بها في شبرة الأندلس التابعة للاتحاد الكويتي للمزارعين له بحضور مدير عام الاتحاد الكويتي للمزارعين عايد الرشيدي وممثلين عن جهات حكومية والجمعيات التعاونية الذين يمثلون اللجنة الثلاثية أن نظام ميكنة الرقابة على الجمعيات سيكون من خلال جعل بيانات الحاسب الآلي فيها متصلة بالوزارة وبالتالي يساهم في تحسين الأداء والتأكد من جودة المنتجات.
ولفت شعيب أن الأمر سيتم تطبيقه كذلك على أصناف الخضار بالتعاون مع وزارة التجارة والقوى العاملة قريبا من خلال تحديد آلية فتح السعر وتوزيعه واستخراج الفواتير إلى جانب أن يكون هناك آلية بيع إلكتروني لضمان عدم التلاعب.
وأفاد شعيب أن الفريق الحكومي المكلف بمتابعة آلية الشراء المباشر للمنتجات المحلية من قبل الجمعيات التعاونية مستمر في أعماله وجولاته على منافذ البيع لرصد العيوب والملاحظات والعمل على تفاديها مثل كيفية بدء المزادات وتحديد الأسعار وطريقة توزيع المنتج المحلي والجودة وطريقة ربط الفواتير مشيرا أن الغاية من ذلك ضمان عدم التلاعب بالكرتون.
وتابع شعيب أن الفترة الأخيرة شهدت تحسنا في جودة المنتجات وطبيعة الأسعار لدى بعض الجمعيات لافتا أن 94 % منها ملتزم حاليا بآلية الشراء المباشر للمنتجات الوطنية مبينا أن الوزارة تطمح في التدرج في إلزام الجمعيات بالشراء المباشر لأصناف المنتجات المحلية إلى جانب إلزام الموردين من الشركات بمنح الفواتير في نفس اليوم لكي تعرف الجمعيات الكميات والأسعار لضمان نجاح آليات رقابة الوزارة على الجمعيات.
وزاد شعيب أن بعض الجمعيات لديها مخالفات في التوالف والرواكد وليس في آلية الشراء مبينا وجود فرق تفتيشية مختصة تقوم بجولات يوميه سواء على الخضار أو المواد الاستهلاكية في محاولة تقويم مسار التعاونيات.
وأشار شعيب إلى أن المخالفين من الجمعيات بشأن رواكد البضائع يتم متابعتهم قانونيا وإحالتها للنيابة العامة أو إدارة التحقيقات لافتا إلى أن كثير من تلك البضائع يعاد بيعها أو تصرف دون أن يكون لديها عملية توريد والوزارة تبحث الآن في إيجاد طرق للتعامل معها دون أي مخالفات.
وأكد شعيب أن الوزارة فتحت باب الانتخابات إلى كافة الجمعيات التعاونية وفق البرنامج الزمني باستثناء الصادرة بحقها قرار عزل حيث بلغ إجمالي الجمعيات المتقدمة للانتخابات في 2018 ما يقارب 30 جمعية.
وحول اللغط الدائر عن الأعمال الممتازة بين شعيب أنها صرفت وفق الضوابط والشروط لكل من يستحقها ووفق الاعتماد المالي لوزارة الشؤون.
الفائدة للمزارع والمستهلك
وبدوره أكد مدير عام الاتحاد الكويتي للمزارعين عايد الرشيدي أن الاتحاد يعمل من أجل النهوض والتطوير بالقطاع الزراعي في دولة الكويت.
وأضاف الرشيدي على هامش الزيارة التفقدية للوكيل المساعد لقطاع التعاون في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عبد العزيز شعيب ولجنة الشراء المباشر لشبرة الاتحاد في الأندلس أن الاتحاد متعاون مع قرار وزارة الشؤون المتعلق بالشراء المباشر ودون الحاجة الى تدخل الوسطاء، بهدف تحقيق الفائدة المرجوة للمزارع والمستهلك.
وأشار الرشيدي إلى أن الاتحاد يعمل على مدار الساعة لخدمة عموم المزارعين وتذليل جميع المعوقات للنهوض بالزراعة وخدمة هذا القطاع الهام بالدولة.
وثمن الرشيدي جهود الوكيل المساعد لقطاع التعاون بوزارة الشؤون عبد العزيز شعيب، وتعاونه مع اتحاد المزارعين من خلال تذليل كافة المعوقات، فضلا عن حرصه على دعم الزراعة والمزارعين، وهو الأمر الذي من شأنه النهوض بالقطاع الزراعي في البلاد .

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.