الرئيس الصيني: سمو أمير الكويت صديق حميم للشعب الصيني

DhrihNJX0AAh1rY-780x405

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الإثنين، إن سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، «صديق حميم للشعب الصيني»، مشيرا إلى الزيارات المتعددة التي قام بها سموه إلى جمهورية الصين الشعبية.
وأوضح الرئيس الصيني، في كلمة ألقاها خلال المباحثات الثنائية، التي أجراها مع سمو أمير البلاد، في العاصمة الصينية بكين، أن سمو الأمير قد زار الصين سبع مرات، مبينا أن «سمو الأمير أكثر من زار الصين من الأصدقاء في الدول الخليجية».
وأشار إلى الإسهامات المهمة، التي قدمتها الكويت، في سبيل تطوير العلاقات مع بلاده، والنهوض بها، معربا في الوقت ذاته عن تقديره العميق لهذه الإسهامات الكبيرة، إزاء العلاقات بين البلدين.
ولفت إلى المواقف التي اتخذتها بلاده ازاء الغزو العراقي للكويت عام 1990 قائلا «إننا من الأصدقاء الذين يعرفون الآخرين من خلال الضيق والمحن»، مستذكرا الزيارتين التي قام بهما سمو أمير البلاد، عندما كان وزيرا للخارجية إلى الصين، خلال حرب الخليج.
وأضاف «لقد زرتم سموكم الصين مرتين متتاليتين بنجاح وتوفيق، وقد ظل الجانب الصيني يؤيد الجهود التي يبذلها الجانب الكويتي، في سبيل الدفاع عن سيادته والاستقلال الوطني وسيادة الدولة».
وعن العلاقات الصينية الكويتية، ذكر الرئيس بينغ أن الكويت هي أول دولة خليجية، أقامت علاقات مع الصين، كما أنها أول دولة قدمت قروضا للصين، لدعم مشاريع البنى التحتية في مختلف أنحاء البلاد.
وأوضح في هذا السياق أن مشروع بناء مطار مدينة «شيامن» الصينية هو أول مشروع يتم إنجازه من القروض الكويتية في الصين.
وحول منتدى التعاون العربي الصيني، قال الرئيس الصيني إنه يمثل «مسرحا مهما» لآفاق التعاون الصيني العربي، لافتا إلى الدور الكبير والبارز الذي قامت به الكويت، في سبيل تعزيز وتطوير العلاقات الصينية العربية.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.