الطبطبائي: استجواب وزير النفط بدأ.. ونحن في الانتظار

لوغو-25

كشف النائب عمر الطبطبائي ان التضليل الذي يمارس الآن في وزارة النفط من الممكن ان يطيح بسمو رئيس مجلس الوزراء، ووزير النفط.
واضاف الطبطبائي: كنت ساكتا في الفترة الماضية على القطاع النفطي وتجاوزاته، مستغربا عدم رد الوزير على اسئلتي البرلمانية على الرغم من إجباتة عن ٩٨٪ من الاسئلة البرلمانية لباقي النواب.
واشار الطبطبائي إلى ان حديثه اليوم سيكون حول مصفاه فيتنام التي كانت محورا في استجوابه السابق لوزير النفط بخيت الرشيدي الذي كان مسؤولا عنها قبل ان يكون وزيرا، حيث انها تعتبر كـ «الطفل» لمعالي الوزير.

جامعة الإسكندرية
وقال الطبطبائي ان سؤالي اليوم لوزير النفط المتخرج في جامعة الاسكندرية وخبرته عريقة، هو الى اين وصلت الامور في مصفاه فيتنام، حيث انك قلت ان التشغيل سيكون في شهر مايو، ونحن الآن في شهر يوليو، وما السر وراء عدم تشغيلها، كاشفا انه بعد أسبوع من استجوابنا تم استدعاء الرئيس التنفيذي للكويت، وهناك مسؤولان اثنان منصباهما أعلى من الرئيس التنفيذي للمصفاة ذهبا إلى فيتنام لمتابعة الوضع، الا انهم رفضوا إدخالهما والاثنان هربا ودخلا الكويت على حسابهما الخاص.
وتابع الطبطبائي انه تم عمل لجنة تحقيق لهما وتمت طمطمة الموضوع، ونريد الآن ان نعرف ما السر وراء ذلك، واقول لوزير النفط ان تضليلك ودفاعك عن الناس اللي تحتك راح يطير رئيس مجلس الوزراء.

اجتماع الخميس
واكد الطبطبائي ان اللعب الذي تلعبه المؤسسة اليوم لن يمر، خاصة ان هناك اجتماعا يوم الخميس القادم سيتم فيه نقل عضو منتدب للتخطيط، وهي سيدة، وقبول تقاعد شخص عليه تجاوزات في سبع محاور، وعليه مخالفات وضعت بالدرج، واذا تم تعيينه سنظهر تجاوزاته.
وذكر الطبطبائي أن الرئيس التنفيذي السابق لمصفاة فيتنام الذي رفعته إلى السماء يا وزير النفط وضللت به سمو الرئيس رفع دعاوى قضائية ضد الشركة، لأنه أعيد إلى الكويت، وتساءل هل حاسبتم هذا الشخص على خسائر المال العام في المصفاة، وهل ستكتفون بقبول استقالته التي علمت أنه قدمها بالفعل؟
وتساءل الطبطبائي ماذا حصل مع التشغيل التجاري الكامل للمصفاة، مشيرا إلى أن الوزير بيّن في استجوابه انه تم الانتهاء من 50 في المئة من القدرة التشغيلية، ومن الذي تم تعيينه بديلا عن الرئيس التنفيذي السابق للمصفاة، وما امكاناته ؟

مفاجأة
وعرض الطبطبائي ما اسماها مفاجأة لوزير النفط، وهي عبارة عن دراسة من صحافة فيتنام تتكلم عن المصفاة، وان الشريك الفيتنامي مهدد في أي لحظة بإشهار إفلاسه، وبأن البنوك غير مستعدة لمواصلة التمويل، وتساءل هل يعلم سمو الرئيس عن هذا الكلام، وهل تريد الكويت تحمل كل الخسائر، وما رد وزير النفط وفريقه الذي هرب أثناء الاستجواب والذي حارب كي لا يتم تشكيل لجنة تحقيق؟
وأكد الطبطبائي ان الاستجواب الأخير لوزير النفط لم ينته، بل ابتدأ فعلا بعد انتهاء المناقشة ونحن في انتظار نتائج لجنة التحقيق التي تضم شبابا من خيرة اهل الكويت، مضيفا ان الزمن السابق انتهى ونحن لسنا مثل بعض النواب.

اتفاق أخلاقي
وأوضح الطبطبائي ان هناك اجتماعات الخميس المقبل سيتم فيها اتخاذ قرارات معينة وهذا شأنكم، لكن إقرار أي موضوع كان ضمن المحاور العشرة في الاستجواب قبل انتهاء لجنة التحقيق من عملها سيكلفكم ورئيس الحكومة الكثير، وأتمنى أن تتعلموا الدروس، فبيني وبين الحكومة اتفاق أخلاقي بعدم اتخاذ أي قرار إلا بعد استكمال التحقيق.

your baby

قال الطبطبائي: نعلم يا وزير النفط إن مصفاة فيتنام مشروعك وطفلك It is your baby، وللأسف هذا الطفل ميت اكلينيكيا.
نصيحة

وجه الطبطبائي «نصيحة أخ» إلى العضو المنتدب للتسويق العالمي، قائلا: «لا تمشي بخطى من سبقك، اكسب حب العمال اللي عندك، وليس من أجل إرضاء اللي فوقك».
وأشار إلى شكوى نقابة العاملين في البترول حول تعدي العضو المنتدب للتسويق العالمي على الاتفاقيات الدولية، وهو ما شكل احراجا للكويت في الخارج، وللأسف يتم تهديدهم وإيقاف ترقياتهم، وقال:«يا جماعة صدام ما قدر على الكويتيين».

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.