«الصحة»: علاج فيروس c متوافر بالمستشفيات

2-189

كلف وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا، د. افراح الصراف، للقيام بمهام وظيفة مدير منطقة حولي الصحية، وذلك بعد تقدم مدير المنطقة السابق د. عادل الخترش بطلب احالته للتقاعد، اعتبارا من 24 الجاري.
من جانب آخر، نظم المكتب الاعلامي بوزارة الصحة، امس، احتفالا باليوم العالمى لالتهاب الكبد تحت شعار: «حان وقت الفحص، حان وقت العلاج، حان وقت الشفاء»، وبحضور الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والجودة بالوزارة د. محمد الخشتي.
وقال الخشتي على هامش الاحتفال الذي أقيم بديوان عام الوزارة، «ان الاحتفال شمل تقديم فحص مجاني عن الاصابة بفيروس الكبد C واستشارات طبية، وتوزيع مطبوعات صحية وعرض افلام ولقاءات تثقيفية، فضلا عن تنظيم حملة الكترونية توعوية عن فيروسات الكبد على مواقع التويتر والانستغرام والفيس بوك، والموقع الالكتروني وقناة اليوتيوب لوزارة الصحة».
واضاف الخشتي أن التوجه العالمي حاليا يركز على أهمية اجراء الفحوص لاكتشاف الاصابة بالتهاب الكبد الفيروسي، منوها الى ان نحو 290 مليون شخص على مستوى العالم (أي نحو 9 من كل 10 اشخاص) مصابون بالتهاب الكبد B وC ولايدركون اصابتهم، حيث ان معظم حالات العدوى بالفيروس تقع بدون أعراض واضحة.

تماثل للشفاء
وذكر الخشتي أن اكتشاف الاصابة يساهم الى حد كبير في بدء العلاج مبكرا، ومنع حدوث مضاعفات المرض الخطيرة التي تصل الى تليف أو سرطان الكبد، مؤكدا أن الشفاء أصبح ممكنا الآن بعد اكتشاف علاج لالتهاب الكبد C، الذي تصل نسبة نجاحه الى أكثر من %95، مبينا ان العلاج المتوفر حاليا بمستشفيات الوزارة، يساهم فى الحد من الوفيات الناتجة عن فيروسات الكبد.
من جانبها، قالت رئيسة المكتب الاعلامي بوزارة الصحة د. غالية المطيري، إن الوزارة كانت سباقة للأخذ بالتوجه العالمي الذي يهدف الى اكتشاف الاصابة على نطاق واسع، من خلال تنظيم المكتب الاعلامي وبالتعاون مع أقسام الجهاز الهضمى والكبد بالمستشفيات، حملة توعوية عن التهاب الكبد C بدأت منذ عام 2016، وهي مستمرة حتى الآن بمرحلتها الثالثة.
واكدت المطيري توافر تطعيم ضد فيروس الكبد B، وهو من ضمن التطعيمات الأساسية بجدول تطعيمات الأطفال بالبلاد، بينما لم يكتشف حتى الآن لقاح ضد فيروس الكبد C.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.