«الأوقاف»: يُمنع الحج من دون «تصريح» تجنّباً للمساءلة القانونية

20180802195414259

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه، «بناء على تعليمات من السلطات السعودية المختصة في وزارة الحج سيتم منع دخول الاشخاص الراغبين بأداء مناسك العمرة خلال موسم الحج ولحين انتهاء الموسم».
وبينت الوزارة في تصريح صحافي أن «الدخول إلى مكة المكرمة في الوقت الحالي سيقتصر على الحجاج ممن يحملون تصاريح الحج فقط وعلى الراغبين في أداء مناسك العمرة القدوم بعد موسم حج 1439 هجري»، داعية الجمهور الى عدم مخالفة التعليمات الصادرة من الجهات المختصة في وزارة الحج بالسعودية والالتزام بما جاء بها تجنباً لتحمل المساءلة القانونية.
في السياق نفسه، شدد رئيس بعثة الحج الكويتية وكيل وزارة الأوقاف فريد عمادي على أنه «يُمنع أي نقاش أو جدال في قضايا عامة أو سياسية على أعضاء البعثة الكويتية»، مؤكدا على أهمية أن «نساعد ونعين السلطات السعودية من خلال الالتزام التام بمهمتنا»، دعا أعضاء البعثة الى العمل بروح الفريق الواحد لانجاح المهمة المكلفين بها لخدمة الحجاج الكويتيين وضمان سلامتهم.
وقال عمادي في كلمة ألقاها خلال اللقاء التنويري الذي نظمة مكتب شؤون الحج بالوزارة لأعضاء بعثة الحج، يوم الاربعاء،«إننا مسؤولون عن سلامة حجاجنا وتقديم كافة السبل لخدمتهم وتحقيق رؤية وزارة الاوقاف بتحقيق الريادة بالعالم الاسلامي»، مشيرا إلى إن «فريق البعثة يقدر بـ 250 عضوا يمثلون عددا من الوزارات والجهات الحكومية وتقع عليهم مسؤولية كبيرة للمحافظة على نجاحات وتميز بعثات الحج الكويتية على مدى السنوات الماضية».
وأوضح أن اعضاء البعثة تم اختيارهم وفق أسس ومعايير راعت اختيار اهل الاختصاص والكفاءة والعزم بالعمل والاداء المتميز مما سينعكس على عمل البعثة.
وخاطب أعضاء البعثة قائلا «إن جميع الحجاج ذاهبون لأداء فريضة واحدة وهي الحج لكنكم كأعضاء تقع على عاتقكم أداء تلك المهمة الإضافية وهي المتعلقة بخدمة الحجاج وهو ما يتطلب منكم أن تحتسبوا الأجر عند الله عز وجل»، مبينا ان «تلك المهمة ليست لأداء واجب وظيفي فقط بل هي مهمة دعوية شرعية لخدمة الحجاج اذ يعد أعضاء البعثة سفراء للكويت وواجهتها خلال موسم الحج داعيا اعضاء البعثة الى أن يكونوا خير مثال وقدوة وتمثيل الكويت أحسن تمثيل».
واشار الى إشادة السلطات السعودية في اجتماعاتها مع بعثة الحج الكويتية بالتزام الكويت بالتعليمات الصادرة عن الحكومة السعودية في شأن الحج «لاسيما أنه لم يتم تسجيل أي ملاحظات أو مخالفات بحق البعثة أو الحملات الكويتية»، معربا عن شكره وتقديره للمملكة العربية السعودية على جهودها المتواصلة في خدمة حجاج بيت الله الحرام داعيا الحجاج الكويتيين إلى مواصلة التعاون مع بعثة الحج الكويتية والالتزام والتقيد بالتعليمات الصادرة عن السلطات السعودية.
و في ما يتعلق بالتذاكر ومستلزمات الحج، قال عمادي، إنه «سيتم توزيعها من خلال مكتب شؤون الحج إلى جانب المخصصات المالية»، مشيرا إلى إن «المخصصات لأعضاء بعثة الحج مقرونة بعدد الأيام».
وقال عمادي، «ينبغي للمكلف بهذه المهمة أن تصرف له المخصصات بعدد الايام التي سافر بها، سواء سافر متأخرا أو مبكرا سيأخذ على قدر الايام دون زيادة أو نقصان»، مبينا ان «عند عودة المكلف عليه احضار جواز سفره لتبيان يوم المغادرة والعودة، فإن وجدت زيادة يحسب عليه مديونية وان تقاضى مخصصات أقل سيتم ايفاؤه بالمبلغ كاملا»، مبينا ان «مجلس الخدمة المدنية اتخذ قرارا بالتأكيد على هذه الجزئية».
بدوره، شدد نائب رئيس البعثة الوكيل المساعد لقطاع القرآن الكريم والدراسات الاسلامية وليد الشعيب على ضرورة التزام أعضاء البعثة بالتعليمات وعدم الخوض في أي جدال أو نقاش عام أو مظاهرات، مؤكدا أن «سمعة دولة الكويت هي في المقام الأول».

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.