كيف يجب أن تتصرف عند التعرض إلى السرقة في الخارج؟

1-18

في عالم اليوم، يواجه المسافرون مخاطر أكثر من أي وقت مضى، من النشل والسرقات الأخرى إلى التهديد الارهابي، لذلك فان الاستعداد للسيناريو الأسوأ بات الآن جزءا رئيسيا من عملية التخطيط للسفر.
ووفقا لمنظمة دعم الضحايا البريطانية غير الربحية، فان ما يصل إلى 8 ملايين سائح يصبحون ضحايا كل عام عندما يكونون خارج بلادهم. ويمكن أن تتخذ هذه الجرائم أشكالا مختلفة، بما في ذلك السرقة بالذراع والسرقة من غرف الفنادق وصولا إلى جرائم العنف والقتل.
وفي حال أصبح المسافر ضحية لجريمة، فان أسوأ ما يمكن فعله هو الاستسلام والتظاهر بأن الحادث لم يحدث وأن لا يدافع عن حقه.
في حال التعرض للسطو، هناك خطوات يمكن لكل فرد اتخاذها للإبلاغ عن عمليات السرقة في الخارج. وهي:

1- عندما تصبح آمناً تفقد ما ضاع منك

واحدة من أكثر الجرائم التي يتعرض إليها السياح هي السرقة، إذ تشير الدراسات الاستقصائية السابقة إلى أن سرقة الأغراض هي أسهل فرصة للاحتيال. ويمكن أن تحدث السرقة في أي مكان، في شارع مزدحم أو في غرفة فندقية غير خاضعة للمراقبة.
عندما يكون الوضع آمنا، فان أول ما ينبغي على المسافرين فعله هو تفقد ما سرق منهم. أول شيء يجب التحقق منه هو أغلى الأشياء التي يمكن استغلالها، بما في ذلك جوازات السفر وبطاقات الائتمان والشيكات السياحية. ضع قائمة بكل ما هو مفقود قبل الذهاب إلى الشرطة المحلية لتحرير تقرير بالسرقة.
خلال عملية الجرد، من الضروري الابلاغ عن كل شيء مفقود، بغض النظر عن مدى ضآلته وعدم أهميته. قد يواجه أولئك الذين لا يبلغون عن كل شيء جولة أخرى من الخسائر عندما يتعلّق الأمر بتقديم تقرير تأمين السفر أو استرداد شيكاتهم السياحية.
اذا كان الوضع غير آمن، يجب على الأفراد تذكر الخطوات الثلاث لضمان السلامة الشخصية: الهروب والاختفاء أو القتال، ثم قم بعد ذلك بالابلاغ عن الحادث. بالاضافة إلى ذلك، ينبغي على المسافرين الذين يقعون ضحايا لجرائم العنف، بالاضافة إلى السرقة طلب العلاج الطبي على الفور قبل القيام بجرد الأشياء المفقودة.

2- تقديم تقرير عند الشرطة المحلية

بعد وضع قائمة بالمفقودات أو الخضوع لعلاج طبي، يجب أن تتضمن الخطوة التالية الاتصال بالشرطة المحلية لتقديم تقرير وطلب المساعدة الفورية. يمكن لأولئك الذين لا يعرفون كيفية الاتصال بمسؤولي انفاذ القانون في وجهتهم طلب المساعدة من مصادر عديدة، بما في ذلك الفنادق والمستشفيات أو حتى السفارة. عند تقديم تقرير عند الشرطة، تأكد من ذكر كل التفاصيل، ويشمل ذلك وصف اللصوص والموقع الذي وقع فيه الحادث، وما هي الأشياء التي فقدت نتيجة للجريمة. يمكن للأشخاص الذين أعدوا حزمة طوارئ أن يعتمدوا على نسخ من وثائقهم لتوضيح ما فقدوه نتيجة للجريمة. عند الانتهاء من التقرير، تأكد من ترك رقم هاتفك للشرطة لمتابعة التحقيق. ويجب أيضا ترك معلومات عن الفندق الذي تقيم فيه أو رقم هاتف نقال. بعد الاتصال بسلطات انفاذ القانون المحلية، لم تنته المهمة بعد، حيث تتضمن الخطوة التالية الاتصال بسفارة بلدك طلبا للمساعدة.

3- طلب المساعدة من السفارة

يمكن للمسافرين الذين يتعرضون إلى جريمة ما الحصول على مساعدة اضافية من سفارة أو قنصلية بلدهم في الوجهة التي هم فيها. موظفو القنصلية في الكثير من السفارات موجودون لمساعدة المسافرين كل يوم من أيام السنة على مدار الساعة.
من خلال الاتصال بأقرب سفارة للحصول على المساعدة، يمكن للمسافرين الحصول على العديد من المزايا المتاحة لهم التي قد لا يستطيعون الوصول إليها بأنفسهم. وفي حالة الطوارئ الجنائية، يمكن لموظفي القنصلية مساعدة الأفراد في:
– استبدال جواز السفر المسروق.
– الاتصال بالعائلة أو الأصدقاء أو أصحاب العمل.
– الحصول على الرعاية الطبية المناسبة.
– معالجة الاحتياجات الطارئة التي تنشأ نتيجة للجريمة.
– شرح إجراءات العدالة الجنائية المحلية.
– الحصول على معلومات حول قضيتك.
– توصيلك بالموارد المحلية وموارد بلدك لمساعدة ضحايا الجريمة.
– الحصول على معلومات حول برامج تعويض الضحايا المتاحة.
– تقديم قائمة من المحامين المحليين الذين يتحدثون الإنكليزية.
مرة أخرى، يمكن للمسافرين الذين لديهم مجموعة طوارئ السفر أن يعجلوا بالعملية من خلال نسخ وثائقهم المهمة. الاحتفاظ بهذه النسخ في مكان آمن يساعد مسؤولي القنصلية على القيام بعملية استبدال تلك الوثائق بصورة أسهل بكثير من عدم وجودها.
بالنسبة لجميع خيارات المساعدة التي يمكن لمسؤولي القنصلية مساعدتك بها، هناك العديد من القيود على عملهم أثناء وجودهم في بلد آخر. فعلى سبيل المثال، لا يستطيع موظف القنصلية المساعدة في إجراء تحقيق جنائي أو تقديم المساعدة القانونية للمتهمين بارتكاب جرائم أو العمل كمترجمين رسميين في الإجراءات القانونية أو دفع أي رسوم نيابة عن المسافر.
قبل السفر إلى الخارج، من المهم للمسافرين التفكير في إضافة بوليصة تأمين السفر التي تضمن دفع تكاليف الإجراءات الطبية أو تقديم المساعدة القانونية في حال الطوارئ.

4- استبدال بطاقة الائتمان والشيكات السياحية

بعد تقديم تقرير الشرطة والاتصال بالسفارة للحصول على المساعدة، الخطوة التالية التي يجب أن يتخذها كل مسافر هي الاتصال بشركة بطاقته الائتمانية ومقدمي خدمات الشيكات السياحية لاستبدال ما تم فقده. فبعض الوثائق، مثل جوازات السفر، يمكن استبدالها بالسفارة، الا أن بطاقات الائتمان والشيكات السياحية لا يمكن استبدالها الا من البنك المصدر لها.
تسمح معظم البنوك للأفراد بالاتصال بها مجانا من الوجهات العالمية. خلال هذه المكالمة، سيدقق موظفو البنك غالبا في المعاملات الأخيرة، من أجل تحديد المشتريات التي جاءت نتيجة عمليات احتيال بعد وقوع الجريمة. ستقوم المصارف بعد ذلك بالغاء البطاقة، لضمان عدم امكانية استخدامها من قبل المجرمين. وستعرض بعض البنوك أيضا اعادة اصدار البطاقة للمسافر في البلد الموجود فيها عن طريق ارسال بطاقة جديدة إلى الفندق.
في حالة الشيكات السياحية، يمكن للمسافرين الاتصال بالجهات المصدرة لتلك الشيكات للابلاغ عن السرقة وطلب الاستبدال. عند الابلاغ عن السرقة، تأكد من الابلاغ عن الأرقام المتسلسلة للشيكات المسروقة، والتي يجب الاحتفاظ بها داخل مجموعة طوارئ السفر. وفي بعض الحالات، يمكن استبدال الشيكات السياحية في أقل من 24 ساعة، اعتمادا على مكان المسافر في العالم.
للأسف، لا يمكن استرداد النقود المسروقة، حتى بوليصة التأمين على السفر لا تغطي النقود المفقودة. ومع ذلك، في بعض الظروف، قد يتمكن المسافر من وقف تكبد خسائر اضافية من خلال الابلاغ عن بطاقات الائتمان وبطاقات السحب الآلي التي سرقت إلى البنوك المصدرة لها.

5- تحقق من التأمين لتحديد ما تغطيه البوليصة

بعد تقديم جميع التقارير اللازمة والأشياء التي تم الابلاغ عنها باعتبارها مسروقة، فان الخطوة التالية هي تحديد ما تغطيه بوليصة تأمين السفر كنتيجة للسرقة. في حالات معينة، يمكن أن يغطي تأمين السفر أكثر بكثير من الأمتعة المفقودة والرحلات المتأخرة.
وتغطي بوليصة تأمين سفر جيدة بعض التكاليف الطبية عندما تكون خارج الوطن. وعلى عكس التأمين الطبي، الذي يغطي المسافرين في الوطن فقط، يمكن لتأمين السفر ضمان الدفع إلى مستشفى أو صيدلية أجنبية. ليست هذه هي الفائدة الوحيدة التي يقدمها التأمين على السفر، إذ يمكن لبعض البوليصات أيضا تقديم تعويض عن الأشياء المفقودة أو المسروقة. على الرغم من أنها قد تكلف أكثر قليلاً، فإن تأمين السفر قد يغطي أيضا العديد من المواقف غير المألوفة والنادرة التي قد يواجهها المسافرون. ويمكن أن يشمل ذلك استبدال التأشيرات، التي فقدت بفقدان جواز السفر، إلى جانب عدد معين من الالكترونيات المفقودة أو المسروقة أثناء الرحلة. للمطالبة بهذه الأشياء، كن مستعدا لتقديم نسخة من تقرير الشرطة، بالاضافة إلى جميع الاحتياطات التي تم اتخاذها لمنع السرقة. من دون هذه الأمور، قد يتأخر أو يتم رفض مطالباتك من تأمين السفر.

6- لا تحاول حل الجرائم بنفسك

بفضل التكنولوجيا الحديثة، يمكن للعديد من المسافرين تتبع الأشياء المفقودة من خلال التطبيقات على الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر اللوحية. في حال سرقة جهاز إلكتروني، يمكن للمسافر العثور عليه من خلال أحد التطبيقات. ومع ذلك، من غير المستحسن محاولة استرداد أي شيء مسروق أو مفقود من دون مساعدة.
ولأن المسافرين قد لا يعرفون الأماكن السيئة في وجهتهم، كما أنهم غير مستعدين للتعامل مع اعتداء محتمل من عدة أشخاص عند محاولة استرداد أحد الأشياء المسروقة، فقد ينتهي الأمر بهم إلى الوقوع في كمين من دون معرفة ذلك. ولذلك ينبغي عليهم تسليم أي معلومات لديهم حول موقع الشيء المفقود إلى السلطات المحلية لمتابعة الأمر.
اذا تم الاتصال بالمسافر حول أحد الأشياء المفقودة، فتأكد من الاتصال بالسلطات قبل ترتيب مقابلة مع الشخص المتصل. أولئك الذين لا يتوخون الحذر في جميع الأوقات قد يصبحون ضحية كمين منصوب لهم.
ابق ذكياً، ابق آمناً وحافظ على وعيك وإدراكك.
على الرغم من أن المسافرين قد يجدون أنفسهم في صراع مع العديد من المشاعر المختلفة بعد أن يصبحوا ضحية للجريمة، ليس هناك شيء أكثر قدرة على تمكين الذات من التعامل المباشر مع تبعات الحادث. من خلال وضع خطة والمضي قدماً في كل خطوة من الخطوات، يمكن للمسافرين ضمان التعافي بسرعة من الخسارة التي تعرضوا لها.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.