سفير الكويت لدى رومانيا: حملة البحث المكثفة عن المواطن البغلي مستمرة

20180805111637183

قال سفير الكويت لدى رومانيا طلال الهاجري إنه منذ اختفاء المواطن رجل الأعمال محمد البغلي في إحدى قرى رومانيا في الخامس من أغسطس عام 2015 فإن السلطات الكويتية بذلت ولا تزال كل الجهود عبر القنوات الديبلوماسية وخارجها من أجل كشف ملابسات هذه القضية المأساوية.

وفي تصريح أدلى به اليوم بعد مرور ثلاث سنوات على اختفاء رجل الأعمال الكويتي إن الكويت وبناء على توجيهات سامية من سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وعبر متابعة حثيثة من قبل مجلس الوزراء ممثلا بوزارة الخارجية وبالتعاون مع وزارة الداخلية، واصلت مساعيها المكثفة بغية الكشف عن مصير البغلي حيث استمر التواصل مع السلطات الرومانية المختصة من أجل إنهاء القضية التي طال أمدها.

وتطرق الى طبيعة تحرك الديبلوماسية الكويتية في هذه القضية مشيرا الى أن السفارة عملت على أربعة محاور أساسية في عملية البحث أبرزها الجهود الديبلوماسية التي تقوم بها الخارجية الكويتية ممثلة بالسفارة في بوخاريست.

وفي هذا الإطار، أشار الهاجري الى أن اللقاءات التي عقدت مع كبار المسؤولين الرومان سواء في بوخاريست او أثناء زياراتهم الى الكويت تناولت في كل مرة تطورات قضية اختفاء البغلي وسبل الكشف عن مصيره.

ولفت بهذا الخصوص الى أنه أجرى مقابلات مع كبار المسؤولين في الدولة وفي مقدمتهم رئيسي الوزراء السابق والحالي في رومانيا إضافة الى وزير الداخلية وزير الخارجية الذي التقى به خمس مرات لبحث تطورات هذه القضية، مشيرا الى أن المسؤولين الرومانيين حريصون جدا على إيجاد حل لهذه المسألة الإنسانية التي تعني الكثير بالنسبة إليهم.

وتابع السفير الهاجري قائلا إن وزير الخارجية الروماني أبدى اهتمامه الشخصي الكبير بهذه المسألة التي تؤرق البلدين الصديقين وهو يتواصل باستمرار مع باقي نظرائه من المسؤولين والوزراء في الحكومة الرومانية لحضهم على بذل مزيد من الجهد لإيجاد نهاية لهذه المأساة الإنسانية.

كما أشار الى التحرك على المستوى الأمني ولقائه مع نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الفريق الشيخ خالد الجراح الذي قام مشكورا بإرسال عدة وفود أمنية كويتية تضم ضباطا أكفاء وذلك بعد التنسيق بين وزارتي الداخلية في البلدين.

وذكر إن الوفد الأمني الكويتي قام بعمل كبير مع الشرطة الرومانية والجهات المختصة، مشيرا الى أن التواصل والتنسيق بين الجهات الأمنية في البلدين مازال متواصلا من خلال الاتصالات والمراسلات.

وأضاف إن دولة الكويت عززت جهودها مؤخرا من خلال المحور القضائي والقانوني حيث جرى مؤخرا تسليم رسالة خطية من النائب العام الكويتي المستشار ضرار العسعوسي الى نظيره الروماني لازار اوغستين الذي أبدى استعداده للتعاون وتلبية المطالب الكويتية المتمثلة في الحصول على المساعدة القضائية من السلطات الرومانية المختصة، مشيرا الى أن النائب العام الروماني وعد بالرد على المطالب قريبا.

كما أكد السفير الهاجري أهمية دور وسائل الإعلام الرومانية والكويتية في تسليط الضوء على هذه القضية ومواصلة حض السلطات الرومانية المختصة على بذل المزيد من الجهود رغم الإقرار بالجهود الكبيرة التي بذلتها على المستويات كافة للكشف عن لغز اختفاء البغلي إلا أن القضية لا زالت بحاجة الى مزيد من التركيز والتكثيف الإعلامي في هذه المرحلة سواء في رومانيا او في الكويت.

من جانبه، ثمن نجل رجل الأعمال المفقود رياض البغلي في تصريح ما يبديه سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد من اهتمام شخصي الى جانب ما تقوم به الحكومة الكويتية ممثلة بوزارة الخارجية من متابعة متواصلة للكشف عن ملابسات اختفاء والده في ظروف غامضة منذ عام 2015.

وقال إن الخامس من شهر أغسطس يتزامن مع مرور ثلاث سنوات على اختفاء والده عام 2015 في قرية (كيا) بمحافظة (براهوفا) الرومانية التي اعتاد المفقود قضاء إجازته الصيفية فيها مع العائلة منذ عام 1993، مشيرا الى أن قضية اختفاء والده باتت اليوم موضوعا مؤلما جدا للجميع وخاصة بالنسبة لأبناء أسرته باعتبارها مأساة إنسانية.

وأوضح البغلي أنه رغم مرور هذه السنوات الثلاث على اختفاء والده لا توجد حتى الآن أية معلومة جديدة بشأنه لاسيما وأن الضحية رجل طاعن في السن و يحتاج الى عناية و رعاية مستمرتين.

وردا على سؤال بشأن تقييمه لجهود السلطات الأمنية الرومانية وطبيعة الخلل الذي يحول حتى الآن دون الكشف عن مصيره، أوضح نجل البغلي وهو المتحدث بلسان العائلة أن السلطات الرومانية الأمنية بذلت منذ اليوم الأول من اختفائه جهودا كبيرة لكن هذه الجهود ظلت وللأسف دون جدوى، مناشدا السلطات الرومانية الاستمرار في بذل مساعيها وعدم اليأس من أجل وضع حد لحالة الشك والحيرة التي تعيشها عائلة البغلي منذ هذه الفترة الطويلة.

كما دعا البغلي وسائل الإعلام للتركيز على الدور الهام الذي يمكن ان تلعبه وسائل الإعلام الرومانية والكويتية وحض الجهات الأمنية الرومانية على بذل مزيد من الجهود لعل ذلك يسهل من إمكانية الحصول على معلومة جديدة تساهم في حل لغز اختفاء والدهم.

وأكد أن عائلة البغلي وضعت مكافأة بمقدار خمسمائة الف يورو مقابل أية معلومة قد تؤدي للعثور على والدهم، مشيرا الى أن العائلة قررت خلال المؤتمر الصحافي الذي أقامته في قرية (كيا) في 2 أغسطس الجاري رفع المكافأة المالية الى مليون يورو ولمدة شهر كامل اعتبارا من 3 أغسطس الجاري الى 3 من شهر سبتمبر المقبل وذلك لكل من يدلي بأية معلومات قد تفيد في الكشف عن مصير محمد البغلي.

وناشد كل من لديه القدرة على المساعدة بألا يتردد في ذلك، كما ناشد وزيرة الداخلية الرومانية كارمن دان أن تولي القضية المزيد من الاهتمام، وحض السلطات المختصة على الاستمرار على بذل المزيد من الجهود لحل لغز اختفاء والدهم .

وأثنى نجل رجل الأعمال الكويتي رياض البغلي على تعاطف الشعب الروماني الصديق مع قضية والده الإنسانية كما شكر كل وسائل الإعلام في جمهورية رومانيا، وأشاد بمساعي دولة الكويت التي لم تدخر جهدا في تقديم الدعم الرسمي والقضائي والإعلامي لتسليط الضوء على هذه القضية.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.