أردوغان: تخلِّى واشنطن عن شريك استراتيجي مقابل «قِس».. أمر مؤسف

592763_e

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم السبت ان خطوات الولايات المتحدة الأحادية ضد بلاده تلحق الضرر بمصالح وأمن واشنطن فقط.
ونقلت وكالة (أناضول) التركية عن اردوغان قوله في مقال لصحيفة (نيويورك تايمز) انه “من الضروري تخلي الولايات المتحدة عن فكرتها الخاطئة وتقبلها وجود بدائل امام تركيا”.
واضاف ان تركيا ستبدأ بالبحث عن حلفاء جدد في حال لم يبدل المسؤولون الأمريكيون هذه النزعة احادية الجانب والمسيئة.
واوضح اردوغان ان بلاده والولايات المتحدة شريكان استراتيجيان في حلف شمال الأطلسي (ناتو) منذ 60 عاما لافتا الى مواجهتهما سويا الصعوبات المشتركة في فترة الحرب الباردة وما بعدها.
وانتقد موقف واشنطن ازاء محاولة الانقلاب الفاشل في يوليو 2016 مبينا ان الولايات المتحدة “لم تفهم مخاوف الشعب التركي ولم تكن له الاحترام”.
واشار اردوغان الى ان الشعب التركي دعا واشنطن الى ادانة الانقلاب بلهجة صريحة واعلان تضامنها مع الحكومة التركية المنتخبة ديمقراطيا منتقدا تقديم الولايات المتحدة اسلحة للقوات السورية الكردية ومحاولتها لتصعيد التوتر مع تركيا متذرعة بحبس القس الامريكي أندور برونسون المتهم بدعم “الارهاب”.
وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين على خلفية اعتقال انقرة ومحاكمتها القس الأمريكي في حين أعلن الرئيس التركي تجيمد ممتلكات وزيري العدل والداخلية الأمريكيين في تركيا ان وجدت.
وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الجمعة المصادقة على مضاعفة الرسوم بمعدل 20 في المئة على الألمنيوم و50 في المئة على الصلب من تركيا قائلا ان “الليرة التركية تتراجع بسرعة أمام الدولار الأمريكي وعلاقتنا مع تركيا ليست جيدة خلال هذه الفترة”.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.