الأردن: التحقيقات كشفت سلسلة أهداف إرهابية قيد التنفيذ

592925_e

قال وزير الداخلية الأردني سمير مبيضين اليوم الاثنين إن التحقيقات مع عناصر الخلية الإرهابية التي تم اعتقالها في مدينة (السلط) كشفت عن وجود مخططات أخرى لديها لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية ضد أهداف مدنية وأمنية بالأردن.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده الوزير مبيضين ووزيرة الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات والمدير العام لقوات الدرك اللواء الركن حسين الحواتمة ومدير الأمن العام اللواء فاضل الحمود لتسليط الضوء على آخر تطورات الأوضاع الأمنية التي أعقبت عمليتي (الفحيص) و(السلط) الإرهابيتين في اليومين الماضيين.
وأضاف مبيضين أن تحقيقات سرية عالية المهنية تجري حاليا مع منفذي عملية (السلط) “الإرهابية” بعد ضبطهم مبينا أن الخلية حديثة النشأة وليست تنظيما كما انها لا تتلقى تمويلا خارجيا “لكن عناصرها يحملون أفكارا تكفيرية”.
وذكر أن التحقيقات أوصلت الأجهزة الامنية إلى عبوات ناسفة ومواد حمضية تم دفنها في احدى مناطق (السلط) قبل تفجيرها في موقع دفنها.
وعن تفاصيل عملية (السلط) أوضح مبيضين أن الأجهزة الأمنية حددت موقع وجود الخلية الإرهابية خلال 12 ساعة بعد عملية (الفحيص) الجمعة الماضية والتي أودت بحياة رجل أمن نتيجة تفجير دورية بعبوة ناسفة بدائية الصنع.
وقال ان القوة الأمنية المشتركة وصلت إلى موقع وجود العناصر ووجهت نداءاتها لتسليم أفراد الخلية أنفسها الذين أبدوا بدورهم مقاومة عنيفة تخللها تفجيرهم المبنى القابعين فيه لحظة دخول فرقة مكافحة الإرهاب بعد تفخيخه.
وأكد مضي الأردن بمحاربة الفكر المتطرف أينما كان معتبرا سقوط أربعة قتلى من رجال الأمن “منعة وقوة للأردن الذي قدمهم شهداء ضريبة لمواقفه في الوسطية”.
من جانبه قال مدير عام قوات الدرك اللواء الركن حسين الحواتمة إن “العملية في (السلط) لم تكن سهلة” موضحا أن “هدف الإرهابيين كان القوة الأمنية المداهمة لذلك تم تفخيخ الجزء الثاني من المبنى إلا أن اصابة عددهم من الارهابيين حال دون إكمالهم العملية”.
وأضاف أن سبب استعجال القوات الأمنية في اقتحام المبنى كان لمنع “جريمة كبرى بحق الاردن مهما كان الثمن” مع الأخذ بالاعتبار عدم وقوع اصابات بين المدنيين.
وأوضح أن عامل الوقت كان “مهما جدا” في عملية المداهمة مبينا أن اتباع الخلية في مناطق أخرى كانوا سيقومون بعمليات إرهابية “لذلك تمت مداهمتها بأسرع وقت”.
من جهتها أكدت وزيرة الإعلام جمانة غنيمات الحرص على تقديم المعلومة حال توفرها وتبديد الإشاعات والأخبار المغلوطة وتفنيدها في مثل هذا الظرف الأمني.
وقالت إن الحكومات عليها تطوير استراتيجية “مكافحة التطرف والإرهاب” مؤكدة أهمية دور الإعلام في تنوير أفراد المجتمع.
وكانت مواجهات قد اندلعت مع خلية “إرهابية” يشتبه بأنها نفذت اعتداء على دورية يوم الجمعة الماضي راح ضحيته رجل امن وأصيب ستة اخرون فيما اسفرت المواجهات اللاحقة السبت الماضي عن مقتل أربعة رجال امن واعتقال خمسة من أعضاء الخلية واصابة 20 مدنيا.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.