البينادريل… آمن للرضّع؟

shutterstock_260735732

غالباً ما يمتنع الأطباء عن وصف دواء “البينادريل” Benadryl للرضع أو الأطفال الصغار. ومع ذلك، قد يحتّم بعض الظروف وصفه للرضع الذين تقل أعمارهم عن سنتين من العمر تحت إشراف طبي مباشر. تعرّفي إلى هذا الدواء ووجهة استخدامه وتدابير السلامة الضرورية لاستهلاكه مع الرضع.

يُستخدم البينادريل للتخفيف من أعراض الحساسية، بما في ذلك العطاس والحكة والطفح الجلدي.
يتوافر البينادريل في عدة أشكال يحتوي بعضها على جرعات مناسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات وأكثر.
تسبّب مضادات الهيستامين تأثيرات جانبية خطيرة للأطفال دون الثانية من العمر. كما أنّ منتجات بينادريل المتاحة بدون وصفة طبية مخصّصة لبعض الفئات العمرية فحسب.

لذا، يُنصح باستخدام أدوية البينادريل على الشكل التالي:

بشكل عام، يُعتبر البينادريل ﻏﻴﺮ ﺁﻣﻦ للاستخدام للرضع أو الأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن الثامنة.
قد يُسمح بإعطاء جرعات صغيرة من البينادريل للرضع الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين و5 سنوات شرط أن يتم ذلك تحت أشراف الطبيب المباشر.
ثمّة نوع من دواء البينادريل الملائم للأطفال الذين يبلغون الـستّ سنوات أو أكثر.

ومع ذلك، قد يوصي طبيب الأطفال بإعطاء البينادريل لأطفال صغار جداً في ظروف معينة، كما عند الإصابة برد فعل تحسّسي.

ولكن من الضروري في الحالة هذه، اتباع توصيات الطبيب بدقة والالتزام التام بالجرعة الموصى بها.

استخداماته

مضاد الهستامين المسمّى ديفينهيدرامين هو المكوّن النشط في البينادريل، وهو موجود أيضاً في كثير من أدوية السعال والأدوية المستخدمة لعلاج نزلات البرد.
قد تسبّب أدوية السعال ونزلات البرد التي تحتوي على مواد مزيلة للاحتقان أو مضادات الهيستامين (مثل ديفينهيدرامين) آثاراً جانبية خطيرة وربما قاتلة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، بما في ذلك التشنجات وتسارع معدل ضربات القلب. يرفض الأطباء بشكل قاطع إعطاء الأطفال الحديثي السن أدوية تحتوي على البينادريل لعلاج السعال أو نزلات البرد، ولكنهم قد يصفونها أحياناً لعلاج ردود الفعل التحسسية. فأدوية السعال ونزلات البرد المعطاة للأطفال الصغار غير مفيدة وقد تسبّب آثاراً جانبية غير مستحبّة. لذا، يُفضّل استخدام طرق أخرى للتخفيف من أعراض نزلات البرد.من ناحية أخرى، قد يُشعر البينادريل الأطفال بالنعاس، ولكن استخدامه لمساعدتهم على النوم ممنوع تماماً.

أنواع مختلفة منه

ثمة مجموعة متنوعة من أدوية الحساسية التي تحتوي على البينادريل والمعدّة للأطفال البالغين من العمر 6 سنوات أو أكثر، وهي تشمل:
شراب لعلاج الحساسية خالٍ من الملوّنات Children’s Benadryl Dye-Free Allergy Liquid، دواء للحساسية والاحتقان Children’s Benadryl Allergy Plus Congestion، أقراص للمضغ Children’s Benadryl Chewables،

وشراب لعلاج حساسية الأطفال Children’s Benadryl Allergy Liquid. يجب الامتناع عن إعطاء الأطفال أي أدوية (بما في ذلك بينادريل) مصممة للبالغين، لأن الجرعات في أدوية البالغين أعلى منها في أدوية الأطفال، ما قد يسبّب مشكلة جرعة زائدة.
غالباً ما يكون تناول أدوية البينادريل للبالغين آمناً للأطفال الذين يزيد عمرهم عن 12 عاماً، ولكن يُستحسن التحقق دائماً من الارشادات المذكورة على الملصقات.

جرعة البينادريل للرضع

تُحدّد الجرعة المناسبة للأطفال استناداً إلى عمرهم ووزنهم ونوع الدواء المستخدم.
وبما أن أدوية البينادريل المتاحة للأطفال كثيرة، تختلف الجرعات الموصى بها باختلاف المنتج. لذا، التزمي بالتعليمات المذكورة على ملصق العبوة، بما في ذلك الإرشادات المتعلّقة بالجرعات الموصى بها لمختلف الأعمار.
إذا استهلك الطفل كمية دواء أكبر مما هو موصى به، خذيه إلى الطبيب أو قسم الطوارئ على الفور.

مخاطره على الرضع

تحذّر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من الآثار الجانبية الخطيرة والمميتة التي قد تصيب الأطفال دون سن الثانية عند استهلاك منتجات تحتوي على مضادات للهستامين (مثل البينادريل).
بسبب هذا الخطر، الأفضل الامتناع عن إعطاء الأطفال ما دون سن الثانية أدوية تحتوي على البينادريل في المنزل.

تشمل الآثار الجانبية المحتملة الأخرى التي قد تصيب الأطفال عند تناوله النعاس والأرق والإعياء والصداع والدوخة وإلتهاب الحلق والفم الجاف وألم في المعدة والغثيان أو الإسهال وسيلان الأنف.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.