دراسة تكشف خرافة “الكولسترول الجيد”

طعام_2

فندت صحيفة “إكسبريس” البريطانية صحة خرافة فوائد الكولسترول الجيد، موضحة أن أضراره قاتلة.

وقالت إن الكولسترول ينتقل في الدم عن طريق البروتينات ويسميان معًا البروتينات الدهنية.

وأضافت الصحيفة: “هناك شكلان رئيسيان، البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) والبروتين الشحمي عالي الكثافة (HDL)”.

ومضت تقول “غالبًا ما يشار إلى الكولسترول الضار (LDL) باسم الكولسترول السئ؛ لأن الكثير يمكن أن يؤدي إلى مرض الشرايين. من ناحية أخرى، يحمل البروتين الدهني عالي الكثافة الكولسترول بعيدًا عن الخلايا ويعود إلى الكبد”.

وأردفت الصحيفة: “يمكن للطبيب قياس مستويات كليهما، ولا يوجد حاليًا أي توصية للحصول على الحد الأقصى لمستوى HDL، الذي يفترض أنه جيد”.

وتابعت “لكن الدراسة التي أجريت على ما يقرب من 6000 من كبار السن وجدت أن هؤلاء الذين لديهم مستويات عالية جدًّا منه كانوا عرضة لنوبة قلبية أو الموت، مثل أولئك الذين لم يكن لديهم ما يكفي”.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور مارك ألارد راتيك من جامعة إيموري في الولايات المتحدة، قوله “قد يكون الوقت قد حان لتغيير الطريقة التي ننظر بها إلى كولسترول إتش دي إل”.

ومضت الصحيفة تقول “تتبعت الدراسة 5965 شخصًا لمدة 4 سنوات في المتوسط ، ووجدت أن أولئك الذين لديهم مستوى متوسط من HDL كانوا أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو الموت من أمراض القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، ارتفعت المخاطر في أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة ومستويات عالية جدًّا”.

ونقلت عن الدكتور “ألارد راتيك” في اجتماع للجمعية الأوروبية لأمراض القلب في ميونيخ قوله “إن الخطر ارتفع بنسبة ما يقرب من 50 في المئة بين المجموعة الأخيرة”

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.