أردوغان يدعو إلى التعامل بالعملات المحلية بدلا عن الدولار

594414_e

دعا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الاثنين الى تنفيذ التعاملات التجارية بالعملات المحلية بدلا عن الدولار الأمريكي.
وقال اردوغان في كلمته خلال الدورة السادسة لقمة الدول الناطقة بالتركية في (بيشك) عاصمة قرغيزستان التي نقلتها وكالة (اناضول) ان “اعتماد التجارة الدولية على الدولار بدأ يتحول الى عبء يعيق عملنا”.
واتهم بعض الدول دون تسميتها بممارسة “التهديد والضغوط والابتزاز” عوضا عن الدبلوماسية والحوار والتعددية في حل القضايا الدولية.
ورأى ان “الاتفاقيات التي هي ثمرة جهود أعوام طويلة أصبحت بلا معنى من خلال فرض القيود التجارية والرسوم الجمركية والعقوبات الاقتصادية”.
واعرب اردوغان عن أسفه “أن شهد العالم مؤخرا فترة سادها انتهاك المبادئ والقواعد والأعراف الدولية” مؤكدا أن تركيا ستواصل الدفاع عن الحوار والدبلوماسية والعدالة والقانون بالتضامن مع المجتمع الدولي.
يذكر ان العلاقات بين انقرة وواشنطن تشهد توترا بعد فرض الولايات المتحدة مطلع أغسطس الماضي عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين على خلفية اعتقال القس الأمريكي أندرو برونسون بتركيا بتهمة دعم الارهاب.
وفرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أيضا في العاشر من الشهر الماضي رسوما إضافية على الألمنيوم والصلب من تركيا ما أدى الى تراجع حاد لليرة التركية أمام الدولار وصل الى 240ر7 منتصف أغسطس الماضي.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.