جزيرة بوبيان محطة للطيور المهاجرة تغيب عنها الزراعة ويستوطنها “الحنكور”

4e155be7-334e-4618-bd47-55b01bb7d01a

كويت تايمز: تستقبل جزيرة بوبيان أكبر الجزر الكويتية الكثير من أنواع الطيور المهاجرة سنويا وتعتبر أكبر موطن في العالم لتفريخ طائر زقزاق السرطان المعروف باسم (الحنكور) والفريد من نوعه.
وقال رئيس قسم المسح والتنقيب الأثري في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور حامد المطيري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس إن التشكيل الجيولوجي لجزيرة بوبيان حديث نوعا ما إذ يغطيها (السباخ) وهي غير صالحة للزراعة وتكثر فيها الطيور المهاجرة في حين أن بعض الطيور استوطن أجزاءها الجنوبية.
وأضاف المطيري ان فريق الآثار الكويتي أجرى بعض أعمال الاستكشاف الأثري في الجزيرة بحثا عن مظاهر استيطانية مبينا ان هذه الأعمال الميدانية تشير إلى وجود موقع صغير في طرفها الشرقي عبارة عن بقايا كوخ صغير ربما استخدم للاستراحة أو كمخزن من قبل صيادي الأسماك.
ولفت الى انتشار بعض الأصداف البحرية على سطح ذلك الموقع وكذلك قطع الفخار العائدة للقرن التاسع عشر الميلادي في حين أن الموقع مبني بصخور البحر كما وجدت بعض المواد العضوية التي ربما استخدمت لبناء الجدران.
وذكر أن السفن الشراعية القديمة كانت تقطع خور الصبية ذهابا وإيابا ولذلك رصدت العديد من البقايا الأثرية في منطقة رأس الصبية كما تدل بعض (الجرار) الفخارية التي وجدت على ساحل رأس الصبية على أن المنطقة محطة عبور تجارية أيضا.
وقال ان من أهم المعالم الأرضية لجزيرة بوبيان منطقة رأس القيد في الجزء الجنوبي الشرقي ورأس البركة في الجزء الجنوبي الغربي وتفصلهما مسافة تبلغ نحو 28 كيلومترا ويبلغ طول الجزيرة من الشمال إلى الجنوب حوالي 40 كيلومترا.
واوضح ان الحياة البرية للجزيرة تتكون غالبا من الطيور وخصوصا الأنواع الساحلية كما لوحظ وجود (الورل) السحلية قصيرة الأنف و(وزغ) الصخور و(سحلية الطحن) و(القنفذ) طويل الأذنين و(جرذ ساندوفال) و(الدلفين الأحدب) فضلا عن غنى الجزيرة بأعداد كبيرة من العناكب واللافقاريات الأخرى.
وافاد بان (بوبيان) تشكل أهمية كبرى للطيور حيث تم رصد 143 نوعا من اجمالي 355 نوعا هو مجموع أنواع الطيور الموجودة في الكويت مشيرا الى ان هذا العدد لا يتضمن الكثير من الطيور الجاثمة الصغيرة التي تهاجر عبر الجزر كل عام.
ورأى المطيري ان ما يميز شواطئ ممرات وخوارير جزيرة بوبيان أنها خضراء بسبب شجيرات (الهرم) و(الثليث) و(القلمان) إلا أن الماء يغطي أغلبها في حالة المد العالي جدا مبينا ان أهمية الجزيرة تكمن في تنوعها البيولوجي حيث تكثر فيها السرطانات والقشريات التي تستوطن المسطحات الطينية الواسعة.
يذكر أنه في السادس من أبريل 2011 وتحت رعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أقيم حفل وضع حجر الاساس لميناء مبارك الكبير في جزيرة بوبيان إيذانا بتدشين المشروع.
ولا يزال ميناء مبارك الكبير قيد الإنشاء في شرق الجزيرة ويتكون من أربع مراحل حيث تم إنجاز المرحلة الأولى عام 2015 بوجود اربعة أرصفة مع مخطط هيكلي ل60 رصيفا ليكون بذلك من أكبر الموانئ في الخليج العربي.
ويرتبط الميناء مع البر ومدينة الحرير بثلاثة جسور اضافة إلى إنشاء طرق سريعة كما ان هناك دراسات لبعض الخطط المستقبلية لإنشاء سكة حديد تمتد إلى العراق وإيران وتركيا.
وتبلغ مساحة جزيرة بوبيان التي تقع في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد نحو 888 كيلومترا مربعا بما يقارب خمسة بالمئة من مساحة الكويت ويغطيها (السباخ) ما يجعلها غير صالحة للزراعة.
ويحدها شمالا خور بوبيان وجزيرة وربة وجنوبا مياه الخليج العربي ومن الشرق خور عبدالله أما من الغرب فيجاورها خور الصبية.

شاهد أيضاً

«الأبحاث»: مشروع علمي لإنتاج محاصيل زراعية خالية من الفيروسات

أعلن معهد الكويت للأبحاث العلمية أن مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية أنجز مشروعا لتحسين القدرة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.