كردستان العراق: نحرص على إنجاح الحكومة العراقية المقبلة

596941_e

اكد رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني اليوم الخميس حرص الأطراف الكردية على المساهمة الفعالة في تشكيل وانجاح الحكومة العراقية المقبلة.
ورحب بارزاني في مؤتمر صحفي عقده في أربيل بتكليف عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة معربا عن الدعم الكامل لإنجاح مهامه.
وقال “أتيحت لنا فرصة أخرى لبدء مرحلة جديدة بين اربيل وبغداد على اساس الدستور وان نستفيد من اخطاء الماضي لبناء مستقبل زاهر لإقليم كردستان والعراق معا”.
وشدد على جدية الاطراف الكردية في المشاركة بالمشروع السياسي في العراق قائلا “نحن حريصون على المشاركة في المشروع السياسي في العراق والمساهمة الفعالة في تشكيل وانجاح الحكومة العراقية المقبلة”.
واشار بارزاني الى ان “بغداد تعرف جيدا اين يكمن القرار السياسي في إقليم كردستان”.
وتدهورت العلاقات الثنائية بين بغداد واربيل بعد استفتاء على الاستقلال اجراه الأكراد في 25 سبتمبر من العام الماضي فيما عمدت بغداد الى اجراءات عقابية ضد الاقليم ردا على الاستفتاء.
ورفضت الحكومة المركزية في بغداد الاستفتاء ونتائجه وقالت إنها لن تعترف به واتخذت إجراءات إدارية وعسكرية لتعزيز سلطاتها الاتحادية لاسيما في المناطق المتنازع عليها والمنافذ الحدودية.
وعززت المحكمة الاتحادية العليا في العراق موقف بغداد عبر حكم قالت فيه إن الاستفتاء لم يكن دستوريا ما دفع رئيس الحكومة المركزية حيدر العبادي إلى فرض إجراءات عدة بينها إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة.
وتحسنت العلاقات بين الجانبين بعض الشيء في الآونة الاخيرة عبر التوصل الى تفاهمات ادت الى فتح المطارات وقيام الحكومة المركزية ببغداد بصرف جزء من رواتب موظفي الاقليم لكن لايزال عدد من الملفات عالقا بين الطرفين اهمها المناطق المتنازع عليها التي تشكل أهم محاور الخلاف بين الجانبين منذ 14 عاما وتبلغ مساحتها نحو 37 ألف كلم مربع.
وبين هذه المناطق شريط يبلغ طوله ألف كلم يمتد من الحدود مع سوريا حتى الحدود الإيرانية ويقع هذا الشريط جنوب محافظات الإقليم الثلاث أربيل والسليمانية ودهوك التي تتمتع بحكم ذاتي.
وتشمل المناطق المتنازع عليها حيث يعيش قرابة 2ر1 مليون كردي أراضي في محافظات نينوى وأربيل وصلاح الدين وديالى ومحافظة كركوك التي تعد أبرز المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.