باريس ترغب في اتفاق بشأن خلافة لاغارد

20190706144210520

أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، السبت، عن رغبته في التوصل إلى «اتفاق أوروبي في شأن أفضل شخصية ممكنة» لخلافة كريستين لاغارد على رأس صندوق النقد الدولي.

وقال لومير أمام بضعة صحافيين على هامش اللقاءات الاقتصادية في مدينة ايكس ان بروفانس (جنوب)، «حالياً لم تأخذ فرنسا بعد أي قرار، ولا أحد يمكنه الزعم أن فرنسا تدعمه».

وأضاف الوزير الذي قال إنه أبلغ الرئيس إيمانويل ماكرون الجمعة بأنّه ليس مرشحاً لهذا المنصب، «الأمر الوحيد الذي يمكنني قوله هو أنّه يجب التوصل إلى اتفاق أوروبي».

وتابع لومير الذي من المتوقع أن يتباحث مجدداً بهذا الخصوص مع ماكرون قبيل اجتماعات وزراء الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو يومي الاثنين والثلاثاء في بروكسل، أنّ «رئيس الجمهورية هو الذي سيقرر في شأن الشخص على أساس المعلومات والتوصيات التي سأعطيها».

ومنذ إنشاء صندوق النقد الدولي عام 1994، ترأسته شخصيات أوروبية بينما كانت هوية مدير البنك الدولي أميركية. وكان خمسة من أصل 11 مديراً لصندوق النقد فرنسيين، آخرهم كريستين لاغارد التي تولت المنصب عام 2011 وهي مرشحة حالياً لتولي حاكمية البنك المركزي الأوروبي.

وعزا لومير قراره عدم الترشح لخلافة لاغارد إلى رغبته في «الاستدامة بمنصب وزير الاقتصاد والمالية (…) هذا ما يصنع قوة ألمانيا».

وشرح أنّ «الاستقرار مفتاح القوة الاقتصادية والمالية لفرنسا».

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.