فائض الكويت التجاري مع اليابان يرتفع لأول مرة في 4 أشهر

626256_e

كونا – أظهرت بيانات رسمية يوم الاثنين أن فائض الكويت التجاري مع اليابان ارتفع بنسبة 2ر9 بالمئة على أساس سنوي ليصل إلى 9ر50 مليار ين ياباني (469 مليون دولار) في سبتمبر الماضي ليسجل أول توسع في أربعة أشهر بفضل تحسن الصادرات.
وأوضحت البيانات التي أصدرتها وزارة المالية اليابانية في تقرير أولي أن إجمالي صادرات الكويت إلى اليابان نما بنسبة 9ر0 بالمئة ليصل إلى 65 مليار ين ياباني (598 مليون دولار) في اول زيادة خلال أربعة أشهر.
وأضافت أن واردات الكويت من اليابان تراجعت بنسبة 21 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 14 مليار ين ياباني (129 مليون دولار) في هبوط للشهر السابع على التوالي.
وأشارت البيانات إلى أن الفائض التجاري للشرق الأوسط مع اليابان تقلص بنسبة 2ر21 بالمئة ليصل إلى 6ر469 مليار ين ياباني (3ر4 مليار دولار) في سبتمبر متأثرا بانخفاض ورادات اليابان من المنطقة بنسبة 6ر13 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
وهبطت شحنات النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الأخرى التي تمثل 9ر95 بالمئة من إجمالي واردات اليابان من المنطقة بنسبة 5ر13 بالمئة فيما ارتفعت صادرات اليابان للمنطقة بنسبة 5ر8 بالمئة بفضل الطلب القوي على السيارات والصلب والآلات والمعدات الكهربائية.
وسجل ثالث أكبر اقتصاد في العالم عجزا تجاريا عالميا بلغ 123 مليار ين ياباني (1ر1 مليار دولار) في سبتمبر في تراجع للشهر الثالث على التوالي متأثرا بضعف الصادرات إلى الصين وكوريا الجنوبية.
وتراجعت صادرات اليابان بنسبة 2ر5 بالمئة مقارنة بالعام السابق بسبب ضعف الطلب على شحنات قطع غيار السيارات إلى الصين ومعدات تصنيع أشباه الموصلات إلى كوريا الجنوبية.
كما انخفضت الواردات بنسبة 5ر1 بالمئة في ضوء تراجع أسعار الطاقة بما في ذلك النفط الخام.
واحتفظت الصين بصدارة قائمة أكبر الشركاء التجاريين لليابان تلتها الولايات المتحدة.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.