كيف سنتسوق من المتاجر مستقبلا؟

30160082

مع تطور التكنولوجيا في حياتنا يوماً بعد الآخر، تتغير أيضاً قطاعات الأعمال التي تحويها، فمع تغيّر أنماط المستهلكين لشراء ما يحتاجونه عبر الإنترنت، بدأت محال البيع بالتجزئة بابتكار طرق جديدة لإنعاش سوقها، فكيف سيصبح شكل المتاجر في المستقبل؟

المرايا الذكية
تعمل ريبيكا مينكوف على تصميم connected stores أي المتاجر المتصلة، وهي التي تربط بين تجربة التسوق الإلكتروني والتسوق على أرض الواقع، إذ تحوي هذه المتاجر مرايا ذكية تعمل كشاشات لمس، تعمل على تحديد الملابس بتكنولوجيا «تحديد الهوية عبر موجات الراديو» أو «RIFD» اختصاراً.

وداعاً لطوابير الانتظار!
توفر شركة أمازون متاجر خالية من المحاسبين وبالتالي لا داعي للانتظار في طابور للمحاسبة على ما تود شراءه، إذ يمكنك تحميل تطبيق Amazon Go، وتأكيد حسابك الشخصي عند الدخول للمحل، لتشتري ما تريده وتمضي بطريقك بكل سهولة، لتضاف قيمة المشتريات على حسابك في موقع «أمازون».

الواقع الافتراضي
قدّمت شركة Lowe نموذج Holoroom How To لتدريب المستخدمين حول كيفية تركيب أثاثهم بأنفسهم في الواقع الافتراضي، وتعاونت مع شركة مايكروسوفت لاستخدام جهاز HoloLens، لكنها أنهت المشروع.
لكن شركة تصنيع الحقائب Vera Bradley تستثمر أيضاً في هذه التكنولوجيا، إذ يمكن للزبائن في 10 أفرع للمحل التجاري ارتداء جهاز Google Daydream للواقع الافتراضي للتجول في المحل ومعرفة العملية التي تمر بها المنتجات حتى تصبح جاهزة.

متجر لا يهتم بما تشترونه
يجسّد متجر B8ta للأدوات الإلكترونية، والمتخصص بالبيع بالتجزئة، نموذجاً جديداً من الأعمال، فبدلاً من تقاضي نسبة من التجار لأي أرباح داخل المحل، يتقاضى المتجر سعر عرض البضاعة فقط.

حذاؤك وفق طلبك
يركز تجّار البيع بالتجزئة وبالأخص في عالم الرياضة على توفير منتجات بمواصفات يحددها الزبائن، إذ يعمل محل لعلامة أديداس التجارية في مدينة نيويورك الأميركية على قياس نمط المستهلك بالمشي والجري لاختيار أفضل حذاء رياضي لذلك الزبون باستخدام أداة تحليلRun Genie.

التكنولوجيا + الجمال = ؟
يقدّم محل تجاري تابع لشركة سيفورا اسمه Sephora Studio مزيجاً بين التكنولوجيا والجمال، إذ يمكن لأدوات معينة مسح وجه المستخدم وإعطاء عدد من النصائح المخصصة للبشرة بناء على نتائج التحليل، كما تتوافر أدوات أخرى لقياس معدّل الترطيب بالبشرة وروتين العناية بها لمنح نصائح حول كيفية الاعتناء بها.

الواقع المدمج أو المعزّز
أطلقت «ايكيا» العام الماضي تطبيقاً جديداً يسمح للزبائن برؤية الأثاث في منازلهم باستخدام هواتفهم الذكية، وتعمل منصات مثل ARKit من «أبل» على إتاحة المجال أمام المطوّرين المختلفين، مثل «ايكيا» لبناء تطبيقاتهم الخاصة بتكنولوجيا العالم المعزّز، اقرأ أيضاً: شركة أثاث تستثمر 112 مليون دولار بالواقع المدمج.

الملابس الذكية
تعاونت شركة تصنيع الملابس Levi’s مع «غوغل» لإنتاج سترة ذكية بقيمة 350 دولاراً، تحوي السترة أجهزة استجابة للمس وإيماءات بالجسد، لترتبط بالهواتف الذكية لتتحكم بسترتك بوظائف معينة، فلمسة على كتفك قد تشغّل الموسيقى عبر هاتفك مثلاً.
كما أطلقت شركة JanSport حقيبة ذكية، ترتبط بوسائل التواصل الاجتماعي، عن طريق رموز معينة يتضمنها القماش.

شاهد أيضاً

سوق العملات المشفرة بعد إفلاس جينيسيس

  على الرغم من اتساع حجم العملات الافتراضية، وتعامل العديد من المستثمرين بها إلا أن …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.