المرزوق: 208% تغطية القروض غير المنتظمة في بنوك الكويت

11111109

تناول رئيس مجلس بيت التمويل الكويتي (بيتك) حمد عبدالمحسن المرزوق في كلمته خلال الملتقى قوة ومتانة الجهاز المصرفي الكويتي، وقدرته على تجاوز الأزمة المالية العالمية وصدمة النفط، قائلاً: إن هناك العديد من المؤشرات التي تعكس كفاءة الجهاز المصرفي وجودة الاصول، حيث ان معدل تغطية القروض غير المنتظمة قد بلغ %208، وهو من أعلى المعدلات في العالم، كما ان معدل كفاية رأس المال يفوق ما هو مطلوب من بنك الكويت المركزي.
وأشار إلى الحقائق التي تعكس قوة الجهاز المصرفي وقدرته على تحقيق الشمول المالي وفعالية الوساطة المالية، حيث إن %73 من السكان ممن تتجاوز اعمارهم 15 سنة لديهم حساب بنكي، وهو من أعلى المعدلات التي تفوق الدول المتقدمة ودول الأوسيد التي يصل معدلها إلى %62.
وأشار إلى التوازن الجيد بين مكونات الجهاز المصرفي، مؤكداً قدرة بيتك على توفير كل الادوات القادرة على تمويل مشاريع التنمية من عدة جوانب، تشمل القدرة على تجنب المخاطر، وتوفير الضمانات والتسعير المنافس وإدارة المحافظ وتوريق الأصول. وأوضح أن البنوك الإسلامية تنتشر في 80 دولة بأصول تصل إلى 2.5 تريليون دولار.
وأشار إلى الاصدارات العديدة لـ«بيتك» في مجال الصكوك، حيث ساهم في ترتيب واعداد وادارة صفقات بقيمة 16 مليار دولار إلى شركات وحكومات في العديد من دول العالم، مثل جنوب افريقيا وتركيا واندونيسيا وشركات عالمية وخليجية.
ولفت إلى دور «بيتك» في تمويل العديد من القطاعات الاقتصادية في النفط والعقار والصناعة وتمويل الطائرات والطاقة، حيث مول شركة الافكو وغيرها من الشركات.
وحول التحديات التقنية، قال ان هناك تركيزاً في بيتك على تطوير القنوات الالكترونية المختلفة، ومواكبة التطور التقني عبر اجهزة الموبايل والكول سنتر والصرف والايداع الآلي، مضيفاً أن «بيتك – تركيا» لديه فرع تقني بالكامل، ونجح في استقطاب 75 الف عميل في فترة وجيزة.
وبيّن أن «بيتك» يدرس استخدام الروبوت في بعض العمليات، خصوصاً العمليات التشغيلية، مؤكدا أن بيت التمويل لديه وعي تام بأهمية التطورات التقنية وضرورة مواكبتها، وكذلك بحث مجالات تمويل بعض المبادرين، والافكار المتقدمة والمتطورة في هذا المجال.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.