«البترول العالمية» مهتمة بالاستحواذ على حصة في «بتروفيتنام أويل»

20181220174519522

أفاد موقع «Nikkei Asian Review» بأن شركة البترول الكويتية العالمية، أبدت اهتمامها بالاستحواذ على حصة في شركة «بتروفيتنام أويل» المتخصصة في تشغيل محطات البنزين.
ووفقاً للموقع، فقد تخلت «بتروفيتنام أويل» والتي تعتبر وحدة تابعة لمجموعة «فيتنام الوطنية» للنفط والغاز المملوكة للدولة عن بحثها عن مستثمر أجنبي إستراتيجي، ومن المرجح أن تتحول بدلاً من ذلك إلى البحث عن مشترين متعددين في صفقة لبيع حصة تبلغ 45 في المئة.
وبحسب الموقع، فقد أظهر عدد من المستثمرين الأجانب أيضاً اهتمامهم بالوحدة، من بينهم «البترول العالمية» وشركة «SK Energy» الكورية الجنوبية التي تبدو الأكثر حماسة، بالإضافة إلى شركات نفط كبرى مثل «Royal Dutch Shell»، وشركة «Idemitsu Kosan» اليابانية، علاوة على شركة «PTT» التايلندية.
من جهته، أشار المدير العام في «بتروفيتنام أويل»، كاو هوي دونغ، إلى أنه مع تراجع سوق الأسهم في فيتنام، قدّمت شركة «بتروفيتنام أويل» شركتها الأم بخطة تصفية معدلة لجمع ما لا يقل عن 300 مليون دولار.
ووفقاً لمصادر، فإنه من المتوقع أن تحصل الخطة الجديدة على موافقة من الشركة الأم قريباً، مع بدء طرح المناقصة في 2019.
ولفت الموقع إلى أن الخطة الجديدة تأتي بعد أشهر من فشل «بتروفيتنام أويل» في تأمين شريك أجنبي استراتيجي خلال موعد أقصاه أبريل الماضي. وجاء السقف الزمني بعد طرح عام أولي في يناير الماضي، حيث طرحت الشركة حصة 20 في المئة، ولا تزال الشركة الأم المعروفة باسم «بيترو فيتنام» تملك نحو 80 في المئة من موزع الوقود.
وبحسب «Nikkei Asian Review»، فقد ألقى المحللون باللوم على الإجراءات الإدارية المعقدة التي أحبطت المستثمرين المحتملين، لاسيما وأن «بتروفيتنام أويل» تطلب شريكاً استراتيجياً لامتلاك الحصة لمدة 10 سنوات على الأقل، في حين ذكر الموقع أن الشركة ارتأت أخيراً أن تلغي هذا الشرط ضمن خطتها الجديدة.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.