«ساكسو بنك»: 10 توقعات مدهشة في 2019

2-199

يواصل «ساكسو بنك» نشر توقعاته المثيرة للتعجب بشكل سنوي، والتي استندت لعام 2019 إلى مفهوم تحت عنوان «كفى» ليصور ما يشهده العالم من تحولات وصدمات سياسة واقتصادية ربما تدق جرس إنذار بضرورة اليقظة والبدء في تنفيذ إصلاحات على كل الأصعدة. ويصدر «ساكسو بنك» هذه التوقعات السنوية على مدار أكثر من ثلاثة عقود وشملت التكهن بأحداث سياسية واقتصادية تخص أفراداً وشركات، ويستهدف البنك الاستثماري الدنماركي إطلاق تنبؤات جريئة لإحداث تغيير في العالم من أجل تحقيق العدالة والمساواة والأفضل للبشر.
من توقعاته السابقة لعام 2018 الذي يوشك على الانتهاء خفوت بريق البيتكوين بعد محاصرة الصين وروسيا لتحركها، وتجاوز «تنسنت» الصينة لـ«أبل» من حيث القيمة السوقية، فتحقق التوقع الأول إلى حد كبير، بينما لم يحدث الثاني مع ارتفاع القيمة السوقية لـ«أبل» فوق التريليون دولار قبل أن تتراجع لاحقا.
وفي ما يلي أبرز توقعات «ساكسو بنك» لعام 2019:

1 – تفاقم الديون في أوروبا
– يرى محللو «ساكسو بنك» أن مستويات الدين العام في أوروبا وزيادة الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي وتباطؤ النمو الاقتصادي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشكلة الديون في التكتل الموحد عام 2019، وهو ما سيجبر الحكومات على شطب نسبة كبيرة من الديون عبر القارة العجوز.
– لا تزال الموازنة الإيطالية والمشكلات المالية المتواصلة في اليونان تشكلان أزمة ثقة، وذلك بالتزامن مع احتجاجات شابها العنف في فرنسا.

2 – «أبل» تستحوذ على «تسلا»! 
– كتب المدير التنفيذي لـ«تسلا» إيلون ماسك تغريدة مثيرة للجدل على حسابه بموقع تويتر، مفادها أنه يدرس تحويل «تسلا» إلى شركة خاصة لو بلغ سعر سهمها 420 دولاراً، وتسببت هذه التصريحات في مقاضاته من جانب هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية انتهت بتسوية تشترط إزاحته من رئاسة مجلس إدارة الشركة.
– إلى هنا.. كان الأمر مجرد تغريدة مثيرة للجدل، ولكن التبنؤات هنا تقول إن «أبل» ربما تستحوذ على شركة السيارات الكهربائية – عند سعر سهم لـ«تسلا» يقدر بـ520 دولاراً – وذلك بهدف الوجود بشكل أكبر في حياة المستهلكين.

3 – ترامب لباول: أنت مطرود 
– لم يُخف الرئيس الأميركي دونالد ترامب انتقاداته للاحتياطي الفدرالي الذي يمضي قدماً في سياسته النقدية برفع الفائدة تدريجياً، وهو ما يسير على عكس هوى البيت الأبيض، وتحدث التقرير عن التنبؤ بإقالة ترامب لرئيس البنك المركزي جيروم باول عام 2019.
– في ظل التقلبات الشديدة في أسواق الأسهم بالفعل والخسائر التي تعرضت إليها «وول ستريت» أخيرا، ربما تسفر زيادة الفائدة في الربع الأول من عام 2019 عن المزيد من الخسائر في السوق – نظرا لأن هذه القرارات تعني زيادة تكاليف الاقتراض على الشركات – وهو ما سيمنح ترامب ذريعة لإقالة باول وسط توقعات باستبداله ليحل محله عضو الفدرالي نيل كاشكاري.

4 – الجنيه الإسترليني يعادل الدولار للمرة الأولى 
– من بين أغرب تنبؤات عام 2019 اكتساح حزب العمال بقيادة جيريمي كوربين لانتخابات عامة في المملكة المتحدة وتبني سياسة اشتراكية عقب الإطاحة بتيريزا ماي نتيجة الفشل المحتمل في إدارة ملف «بريكست».
– علاوة على ذلك، سيؤدي ارتفاع معدل التضخم وتخارج رؤوس الأموال من المملكة المتحدة وتراجع استثمارات الأعمال إلى انخفاض قيمة الجنيه الإسترليني ليصل إلى مستوى التعادل مع الدولار للمرة الأولى على الإطلاق.

5 – «نتفليكس» في أزمة

– لن يقتصر الأمر على «جنرال إلكتريك»، بل ستلحق بها شركات أخرى ستواجه أزمة ائتمانية، ومن بينها «نتفليكس» التي يتوقع التقرير ارتفاع ديونها بشكل يؤدي إلى تضاعف تكاليف التمويل.
– ستؤدي أزمة الديون المحتملة في الشركة إلى التأثير في قدرتها على الاستثمار في محتوى جديد لتطلق «ديزني» خدمتها المنافسة وتحدي «نتفليكس».
6 – تيسير كمي في أستراليا! 
– يقول المحللون لدى البنك إن إستراليا يمكنها الوقوع تحت براثن الركود للمرة الأولى في 27 عاماً بعد هبوط أسعار العقارات، مما سيدمر ثروات الأسر وإنفاق المستهلكين، وبالتالي أزمة في البنوك وفي الاقتصاد ككل.
– يرى محللون أن البنك المركزي الأسترالي سيلجأ إلى برنامج للتحفيز النقدي (التيسير الكمي) لإنعاش الاقتصاد وانتشاله من عثرته.

7 – ألمانيا تقع في فخ الركود 
– ربما يتعرض أكبر اقتصاد في أوروبا للركود عام 2019 نتيجة ضعف مبيعات السيارات التي تشكل أهمية كبيرة للقطاع الصناعي، ويتوقع «ساكسو بنك» أن تشكل المركبات الكهربائية %55 من مبيعات السيارات الجديدة بحلول عام 2040، ولكن برلين ستتخلف عن الركب.
– الاقتصاد الألماني يقع في براثن الركود في الربع السنوي الثالث من عام 2019 حال استمرار انخفاض مبيعات السيارات.

8 – توهج شمسي يسبب خسائر بتريليوني دولار 
– على غرار الأفلام السينمائية، يمكن أن تقذف الشمس بلهيب حارق لأجزاء من الكرة الأرضية، وهو ما يتسبب في فوضى وأضرار بالغة للبشر، ويرى البنك الدنماركي أن هذا الأمر لو حدث عام 2019، فسيسبب خسائر بنحو تريليوني دولار.

9 – ضريبة وسائل النقل 
– مع استمرار القلق حيال التغيرات المناخية وارتفاع درجة حرارة الأرض ودفء المناخ بشكل أكثر من المعتاد في أوروبا، ربما يدفع ذلك صناعتي الطيران والشحن لفرض ضرائب جديدة عام 2019 على النقل لتحجيم أضرار التغيرات المناخية.
– من المتوقع أن تؤدي ضرائب على صناعة الطيران ووسائل النقل الأخرى إلى تراجع أسهم تلك الشركات بفعل ارتفاع قيمة التذاكر على المستهلكين.

10 – الإنتاجية بدلاً من الناتج المحلي الإجمالي 
– في تطور يبدو مثيراً للاهتمام، يتوقع «ساكسو بنك» أن يحول صندوق النقد والبنك الدوليان دفة معاييرهما لقياس نمو الاقتصادات عام 2019 نحو إنتاجية العمالة بدلاً من الناتج المحلي الإجمالي.
– يرى محللو البنك أن صندوق النقد والبنك الدوليين فشلا في قياس الأثر الحقيقي لانخفاض التكاليف والخدمات التكنولوجية على البيئة نظراً لتفاقم التلوث، لا سيما في دول كالهند.
– بحسب المحللين، لو أرادت دولة تحسين سعادة وصحة مواطنيها، فهي بحاجة لزيادة إنتاجية العمالة.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.