أدنى مستوى لصادرات إيران النفطية منذ 5 أعوام

20181228171431848

كشفت بيانات رسمية، أن واردات اليابان من النفط الخام الكويتي قفزت بنسبة 19.3 في المئة خلال نوفمبر الماضي على أساس سنوي، لتصل إلى 8.57 مليون برميل، مسجلة أعلى مستوياتها خلال 7 أشهر.
وأوضحت البيانات التي أصدرتها وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي، أن واردات الدولة من النفط الخام الكويتي بلغت خلال الشهر الماضي نحو 286 ألف برميل يومياً، لتظل الكويت بذلك ثالث أكبر مزود لليابان بالنفط بعد السعودية والإمارات.
وأشارت إلى أن ذلك هو ثاني ارتفاع تشهده واردات اليابان خلال شهرين من النفط الكويتي، مسجلة بذلك أعلى معدلاتها منذ أبريل الماضي الذي بلغت خلاله 8.77 مليون برميل أو نحو 292 ألف برميل يومياً.
من جهة أخرى، أظهرت بيانات حكومية وأخرى لتتبع السفن، أن واردات كبار المشترين في آسيا من النفط الخام الإيراني بلغت أدنى مستوياتها في أكثر من 5 أعوام خلال نوفمبر مع دخول العقوبات الأميركية على صادرات إيران النفطية حيز التنفيذ الشهر الماضي.
ووفقاً للبيانات، استوردت الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية الشهر الماضي نحو 664.8 ألف برميل يومياً من إيران، بانخفاض نسبته 12.7 في المئة على أساس سنوي.
وأظهرت البيانات أن كوريا الجنوبية خفّضت الواردات إلى صفر للشهر الثالث في نوفمبر، واقتفت اليابان أثرها، في حين أن واردات الهند في نوفمبر هبطت بنحو 40 في المئة عنها في أكتوبر.
ومن المنتظر أن ترتفع واردات آسيا من نفط إيران من ديسمبر بعد أن منحت الولايات المتحدة 8 دول استثناءات من العقوبات المفروضة على صادرات طهران النفطية لمدة 180 يوماً.
وتعافت واردات الصين من نفط إيران لتقترب من 390 ألف برميل يومياً خلال نوفمبر، ارتفاعاً من نحو 247 ألف برميل يومياً في أكتوبر، وهو أدنى مستوى في أكثر من 5 سنوات.
واستأنفت «سينوبك»، وهي أكبر مشتر لخام طهران، واردات النفط الإيراني بعد وقت قصير من تلقي الصين استثناء من العقوبات في نوفمبر، بينما ستستأنف مؤسسة البترول الوطنية الصينية إنتاجها من النفط الإيراني في ديسمبر.
وتستعد اليابان وكوريا الجنوبية لاستئناف واردات النفط من إيران في أوائل 2019، فيما من المتوقع أن تقيد الهند مشترياتها الشهرية من النفط الإيراني عند 1.25 مليون طن، أو ما يعادل 9 ملايين برميل، خلال فترة الاستثناء من نوفمبر.
في هذه الأثناء، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 2.82 دولار في تداولات الخميس إلى 52.45 دولار، مقابل 49.63 دولار للبرميل في تداولات الأربعاء وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول.
وفي الأسواق العالمية، ارتفعت أسعار النفط بمقدار دولار، أمس، مستردة بعض خسائرها التي منيت بها في الجلسة السابقة، لكن نمو مخزونات الخام الأميركية والمخاوف المستمرة في شأن الاقتصاد العالمي أبقت الأسواق تحت ضغط.
وصعد خام القياس العالمي مزيج برنت 1.01 دولار، أو ما يعادل 1.94 في المئة، إلى 53.17 دولار للبرميل، وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 45.71 دولار للبرميل، بارتفاع نسبته 2.47 في المئة، أو ما يعادل 1.10 دولار
وأظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي، أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت الأسبوع الماضي، مع زيادة إنتاج المصافي، في حين زادت مخزونات البنزين وتراجع مخزون نواتج التقطير.
وزادت مخزونات الخام بمقدار 6.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 21 ديسمبر إلى 448.2 مليون برميل، مقارنة مع توقعات محللين بانخفاضها 2.9 مليون برميل.
وذكر المعهد أن مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما ارتفعت بمقدار 1.8 مليون برميل.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.