الحكومة المصرية: أموال المودعين «آمنة».. ولن نستخدمها في سد عجز الموازنة

20190104122343840

نفت الحكومة المصرية اليوم ما تردد حول حجز الحكومة على أموال المودعين بالبنوك لسداد عجز الموازنة، مؤكدة أن أموال المودعين بالبنوك آمنة ولن يتم المساس بها.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقرير صادر اليوم إنه لا صحة على الإطلاق لحجز الحكومة على أموال المودعين بالبنوك لسد عجز الموازنة، وأن جميع ودائع وأموال المودعين بالبنوك آمنة تماماً ولن يتم المساس بها لأي سبب من الأسباب، مُشددةً على استقرار وتحسن وضع الاقتصاد المصري، وأن كل ما يثار في هذا الشأن شائعات مغرضة تستهدف الإضرار بالاقتصاد الوطني وخطط الدولة الاستثمارية.

من جهة ثانية، قالت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري قي مصر الدكتورة هالة السعيد إن النسبة المعلنة حول حجم الاقتصاد غير الرسمي وتمثيله لـ40% من إجمالي الاقتصاد الرسمي للدولة «مجرد تقدير»، لافتة إلى أن هذه النسبة قدرت في أحد الأبحاث التي أجرتها الدولة والذي اعتبر وقتها كل نشاط يعمل به أقل من 5 أفراد اقتصادا غير رسمي.

وفي تصريح أدلت به على هامش مؤتمر إعلان بدء الأعمال الميدانية للتعداد الاقتصادي الخامس،أضافت السعيد إن التعداد الاقتصادي الذي يتم تنفيذه حاليا سيدقق حجم الاقتصاد غير الرسمي وما إذا كانت نسبته 40% بالفعل أم أكثر أو أقل.

وأعلنت وزارة القوى العاملة المصرية إن برنامج عملها في ٢٠١٩، يهدف إلى خفض معدلات البطالة بنسبة 1.5% لتصل إلى 8.5% من قوة العمل.

وأعلنت وزارة الزراعة المصرية عن أن إجمالي الصادرات الزراعية المصرية خلال ٢٠١٨، بلغ 5 ملايين و200 ألف طن منتجات زراعية التى تم تصديرها إلى الخارج، بزيادة 500 ألف طن عن الإجمالي في ٢٠١٧.

وأشار تقرير «الزراعة» عن العام المنقضي، إلى أن الموالح جاءت في مقدمة الصادرات بنحو ١‪.‬٧ مليون طن، ثم البطاطس 764 ألف طن، ثم البصل بـ 369 ألف طن.

وربح رأس المال السوقى للبورصة المصرية، نحو 16.4 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع المنتهي، ليغلق عند مستوى 757.107 مليار جنيه، بنسبة نمو 2.2% عن الأسبوع الماضي.

وبلغت قيمة التداول على إجمالى السندات نحو 246 مليون جنيه خلال الأسبوع، وبلغ إجمالي حجم التعامل على السندات نحو 253 ألف سند تقريبا.

وكشف رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية محمد فريد صالح، عن عزم إدارة البورصة، إطلاق مؤشرين جددين خلال الربع الأول من العام الجاري، على أن يكون أحدهما بديلا لأحد المؤشرات القائمة في الوقت الراهن.

وكشف التقرير السنوي للبورصة المصرية، عن استحواذ السعودية على نسبة 14.5% من إجمالي تعاملات الأجانب خلال عام 2018، ثم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بنصيب يصل إلى 13.47%، 12.84% على التوالى، من إجمالي تعاملات الأجانب، وذلك بعد استبعاد الصفقات والسندات.

وكان التقرير السنوى للبورصة المصرية، قد كشف عن صافى مشتريات الأجانب خلال عام 2018 وبلغ 5.73 مليار جنيه فى مقابل 9.55 مليار جنيه في 2017، و6.70 مليار في 2016.

وأصدرت محكمة التحكيم بمركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي حكما بإلزام «فودافون مصر» بسداد حوالى 750 مليون جنيه لصالح «اتصالات مصر» بشأن أسعار الترابط بين الشركتين.

وملاحيا، قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، إن حركة الملاحة شهدت خلال أسبوع، عبور 380 سفينة بالمجرى الملاحي لقناة السويس من الاتجاهين، بحمولة 23 مليون طن.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.