سعر سلة خامات «أوبك» يتراجع إلى 60.22 دولار للبرميل

606409_e

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الجمعة ان سعر سلة خاماتها تراجع امس الخميس بواقع 30 سنتا ليستقر عند 22ر60 دولار للبرميل مقابل 52ر60 دولار امس الأول الاربعاء.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 78ر69 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو (غينيا الاستوائية) ورابي الخفيف (الغابون).
وكان وزراء الدول المصدرة للنفط من داخل (اوبك) وخارجها ومن بينهم روسيا قد اتفقوا في السابع من ديسمبر الماضي على خفض انتاجهم بواقع 2ر1 مليون برميل يوميا اعتبارا من مطلع العام الجاري وحتى نهاية شهر يونيو القادم بهدف دعم الأسعار.
ويقضي الاتفاق بأن تخفض دول (أوبك) مستوى انتاجها بواقع 800 ألف برميل يوميا اي بنسبة 5ر2 بالمائة من حجم انتاج كل دولة عضو في المنظمة.
كما ستقلص الدول ال 11 من خارج (أوبك) مستويات انتاجها بواقع 400 ألف برميل اي بنسبة 2 بالمائة من حجم انتاج كل دولة عضو من خارج المنظمة وفقا لإنتاج شهر اكتوبر الماضي.
وأعلنت (أوبك) في تقريرها الدوري الاخير ان اجمالي الطلب العالمي على النفط يبلغ حاليا 78ر98 مليون برميل يوميا وسط توقعات بأن يتجاوز عتبة 100 مليون برميل في غضون العام الجاري.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.