«الكويتي» يسجل أدنى مستوياته منذ أبريل

540348_309873_Org__-_Qu65_RT728x0-_OS1600x1204-_RD728x547-

كويت تايمز: سجل سعر برميل النفط الكويتي أدنى مستوياته منذ منتصف شهر أبريل الماضي تقريباً، بعدما هبط 3 سنتات في تداولات أول من أمس، ليصل إلى مستوى 36.94 دولار للبرميل، مقارنة بنحو 36.97 دولار يوم الثلاثاء الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول.

وكان سعر برميل النفط الكويتي سجل 36.4 دولار في 20 أبرل الماضي.

وفي سياق منفصل، قال مصدر في قطاع النفط، إن الكويت ثبتت مستوى إنتاجها في يوليو عند 2.950 مليون برميل يوميا.

وفي هذه الأثناء، تراجعت أسعار النفط بعد مكاسب في وقت سابق من الجلسة أمس، مع تضرر الأسواق جراء فائض الإنتاج، والكميات الكبيرة من النفط الخام غير المباع ووفرة المنتجات النفطية المكررة.

وخلال التداولات بلغ سعر خام القياس العالمي مزيج «برنت» 42.77 دولار للبرميل بانخفاض 33 سنتا عن آخرإغلاق، وأقل من أعلى مستوى للتداول خلال اليوم عند 43.65 دولار للبرميل.

وجرى تداول خام «غرب تكساس» الوسيط في العقود الآجلة مقابل 40.69 دولار للبرميل، بانخفاض 14 سنتا بعد وصوله لأعلى مستوى خلال اليوم عند 41.41 دولار للبرميل وزيادته 3.3 في المئة خلال الجلسة السابقة.

الشطي

من جهته، رأى الخبير النفطي محمد الشطي، أن أي مؤشرات تدعم توازن السوق بالنسبة لمادة البنزين، وتعطي إشارات على متانة الطلب الأميركي، تشكل دعماً بلا شك للخام الأميركي الوسيط (WTI).

وأشار إلى أن الأسواق مازالت تعاني من الضعف عقب التعافي الذي شهدته في الفترة الماضية، بعد أن أدى تحسن المعروض في كل من نيجيريا وإيران وليبيا إلى خلق تذبذب في أسعار النفط.

وتوقع أن يطغى التذبذب خلال شهر أغسطس الجاري، على أن يبدأ التعافي في سبتمبر المقبل، مع اقتراب انعقاد المؤتمر الوزاري لمنتدى الطاقة الدولي في الجزائر، والذي من شأنه أن يعطي دفعة للسوق النفطية.

من ناحية أخرى، يرى الشطي أن التراجعات الحادة التي طبعت بداية العام أصبحت وراء ظهورنا، متوقعاً أن ينزل سعر «برنت» إلى 40 دولاراً للبرميل، فيما سيتراوح سعر خام تكساس بين 38 و40 دولاراً.

أميركا

من ناحيتها، قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، إن مخزونات الوقود انخفضت 3.26 مليون برميل إلى 238.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، مقابل توقعات بسحب نحو 200 ألف برميل، لكن مخزونات الخام زادت 1.4 مليون برميل مقابل توقعات المحللين بانخفاضها.

وفي سياق متصل، ارتفع إنتاج العراق من النفط الخام في يوليو ليصل إلى أعلى مستوى منذ يناير مع عودة الإمدادات تدريجيا إلى مسارها الطبيعي، وذلك برغم انخفاض أسعار النفط والنزاع مع مقاتلي «تنظيم الدولة» وقالت شركة تسويق النفط‭‭‭ ‬‬‬العراقية «سومو» إن العراق ضخ 4.632 مليون برميل يوميا من النفط الخام في يوليو، ارتفاعا من 4.559 مليون برميل يوميا خلال يونيو.

وأظهرت بيانات رسمية أن العراق أنتج 4.775 مليون برميل يومياً في يناير. ويتوقع مسؤولون عراقيون ومحللون في قطاع النفط المزيد من النمو في صادرات العراق خلال العام الحالي، وذلك برغم أنه سيكون بوتيرة أبطأ عن العام الماضي عندما حقق العراق أكبر زيادة في الإمداد ضمن منظمة «أوبك».

تحذيرات

وحذرت شركات النفط الأجنبية العاملة في العراق من أن مشروعات زيادة الإنتاج ستتأخر إذا خفضت بغداد الإنفاق بسبب تدني أسعار النفط والحرب على «داعش».

وزاد الإمداد منذ تخلي «أوبك» في 2014 عن دورها التاريخي بخفض الإمداد من أجل دعم الأسعار مع زيادة ضخ النفط من دول منتجة كبيرة مثل السعودية والعراق وإيران.

وأضافت زيادة إنتاج «أوبك» ضغوطا أدت لانخفاض الأسعار، فيما هبط سعر النفط من أعلى مستوى في 2016 بالقرب من 53 دولارا للبرميل في يونيو إلى 43 دولارا للبرميل الخميس بسبب ضغوط مخاوف متعلقة بضعف الطلب.

وخلال العام الحالي كانت إيران المصدر الأسرع نموا للإمداد في «أوبك» بعد رفع العقوبات الغربية عليها.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.