«الوطني» و«بيتك» ضمن أفضل 25 بنكاً في منطقة الشرق الأوسط

542679_314806_Org__-_Qu65_RT728x0-_OS709x345-_RD709x345-

كويت تايمز: حلّ كل من بنك الكويت الوطني، و«بيت التمويل الكويتي» (بيتك) في المرتبة 14 و15 على التوالي ضمن قائمة مجلة «ذي بانكر» (The Banker) لأفضل 25 بنكاً في منطقة الشرق الأوسط.

كما حلّ البنكان في المرتبتين 168 و195 عالمياً، ضمن قائمة المجلة العالمية التابعة لمجموعة «فايننشال تايمز» لأفضل 1000 بنك على مستوى العالم.

وأوضحت المجلة أن البنوك شرق أوسطية تستمر في إظهار نمو لافت في المستوى الأول لرأس المال، في الوقت الذي نجح فيه البنك التجاري الوطني في السعودية وبنك قطر الوطني في الحلول بين أفضل 90 بنكاً عالمياً للمرة الأولى، ليحتلا المركزين الـ 87 و89 على التوالي.

كما نجحت المنطقة في الهيمنة على معظم المناطق الأخرى من خلال نمو المستوى الأول من رأس المال في ظل زيادة لافتة بنسبة 13.32 في المئة في ترتيب العام 2016، مدفوعة بأداء المصارف الخليجية.

وتابعت المجلة أن بنك قطر الوطني حافظ على الموقع الثاني بين ترتيب أفضل 25 مصرفاً في منطقة الشرق الأوسط، في حين سجل بنك أبوظبي الوطني التغيير الوحيد بين المواقع الخمسة الأولى. وسجل البنك زيادة 14.56 في المئة في المستوى الأول من رأس المال، الأمر الذي مكّنه من الحلول في المركز الخامس بين ترتيب البنوك الشرق أوسطية، بدلاً من مجموعة «سامبا» المالية التي حلّت في المركز السادس هذا العام.

من ناحيته، صعد بنك أبوظبي التجاري مرتبة واحدة ضمن القائمة، ليحل في المركز 10 بزيادة 9.92 في المئة في المستوى الأول من رأس المال، بينما قفز البنك البريطاني السعودي مرتبتين ليحل في المركز الـ 11، والبنك السعودي الفرنسي في المركز الـ 12 بعد زيادة 8.07 في المئة و5.97 في المئة في المستوى الأول من رأس المال على التوالي.

من ناحية ثانية، سجل بنك قطر الإسلامي الخرق الوحيد ضمن قائمة أفضل 25 مصرفاً في منطقة الشرق الأوسط، متبوعاً بمرحلة استدامة من النمو القوي للمصارف المتوافقة مع الشريعة بزيادة 16.36 في المئة في المستوى الأول من رأس المال.

في الإطار نفسه، تضمنت قائمة المصارف الـ 10 التي سجلت أعلى مستوى نمو في المنطقة، مقارنة مع العام الماضي، 3 بنوك عُمانية وبنكين قطريين، بينما حلّت القائمة من أي بنك سعودي على عكس قائمة 2015 التي تضمنت 3 مصارف سعودية، حين هيمنت المصارف الإيرانية على المصارف من حيث العائد على رأس المال بفضل مستويات الرسملة المتدنية إلى حدّ ما.

عالمياً، لا تزال المصارف الصينية تهيمن على قائمة أفضل 1000 مصرف على مستوى العالم من خلال احتلال «بنك(أي سي بي سي)و(تشاينا كونستروكششن بنك)المركزين الأول والثاني، و(بنك أوف تشاينا)و(أغريكلتشورال بنك أوف تشاينا)المركزين الرابع والخامس على التوالي بين أفضل 10 مصارف على مستوى العالم، على الرغم من تسجيلها تراجعاً بنحو 3.5 في المئة في الأرباح، وهو أول تراجع منذ 2004، في حين تشهد القروض المتعثرة ارتفاعاً، ما يعكس تراجع الاقتصاد الصيني.

كما سجلت المصارف الأميركية أداءّ جيداً ضمن اللائحة باحتلالها 4 مراكز، حيث جاء«جي بي مورغان»في المركز الثالث، و«بنك أوف أميركا»في المركز السادس، و«سيتي غروب»في المركز الـ 7 و«ويلز فارغو»في المركز الـ 8.

في المقابل، تضمنت قائمة أفضل 10 مصارف، بنكاً بريطانياً واحداً، وهو«إتش إس بي سي»الذي شغل المركز التاسع، وبنكاً يابانياً واحداً (ميتسوبيشي يو إف جي) في المركز الـ10.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.