العملات الرقمية باتت ملاذاً استثمارياً شبيهاً بالذهب!

201908n

يبدو أن المستثمرين باتوا يجدون في العملات الرقمية، ملاذاً مفضلاً وآمناً شبيهاً بالمعادن وتحديداً الذهب.
وبالنظر إلى الحجم المرتفع من التداول في هذه العملات المشفرة، الذي أخذ يتزايد وبشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، مدفوعاً بالحرب التجارية المستعرة بين الولايات المتحدة والصين.
وبحسب تقرير نشره موقع «بزنس إنسايدر» فقد شهدت تداولات «البتكوين» طفرة ملحوظة بواقع 284 في المئة خلال الفترة الممتدة بين 19 مايو الماضي و19 أغسطس الجاري، مقارنة بالفترة الممتدة بين 22 مارس وحتى 22 يونيو من العام الماضي، وهي الفترة التي سبقت بدء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
ورصدت منصة التداول «eToro» تواريخ معينة حدثت فيها تضاعفات في مستويات تداول عملة «البتكوين» خلال اللحظات الرئيسية من الحرب التجارية.
فعلى سبيل المثال، وخلال تاريخ 13 مايو الماضي، وبعد أن ردّت الصين على الولايات المتحدة بالإعلان عن رفع التعرفة الجمركية على السلع الأميركية بقيمة 60 مليار دولار، ارتفع عدد تداولات الذهب الجديدة على منصة «eToro» بنسبة 108 في المئة، مقارنة باليوم الذي سبقه، بينما ارتفعت تداولات «البتكوين» بنسبة 139 في المئة.
أما في تاريخ 25 يونيو، والذي تزامن مع نشر تقارير تفيد باستعداد الولايات المتحدة لتأجيل فرض المزيد من التعريفات الجمركية على البضائع الصينية، فقد كان له أثر مشابه، حيث ارتفعت تداولات الذهب بواقع 26 في المئة، مقارنة مع اليوم الذي سبقه، بينما ارتفعت تداولات «البتكوين» نحو 40 في المئة.
وفي 13 أغسطس الجاري، وبعد فرض الولايات المتحدة المزيد من التعريفات الجمركية على مختلف البضائع الصينية، فقد ارتفعت تعاملات «البتكوين» بواقع 123 في المئة أكثر مما سجله الذهب الذي اكتفى بارتفاع تداولاته بواقع 60 في المئة فقط.
من جانبه، أوضح المحلل في منصة «eToro»، سيمون بيترز، أن ندرة الذهب وفائدته وقيمته الجوهرية لا تتأثر بقرارات سعر الفائدة التي تصدرها البنوك المركزية، مبيناً أنه نتيجة لذلك فإن معدن الذهب هو بمثابة ملاذ للمستثمرين خلال أوقات الاضطرابات الاقتصادية والسياسية.
في المقابل، أكد بيترز أن عملة «البتكوين» تشترك في خصائص مشابهة مع الذهب نظراً لأنه لن يكون هناك سوى كمية محدودة من «البتكوين» تقدر بـ21 مليونا، كما أنها تعتبر عملة لا مركزية، ولا يتأثر سعرها بالتضخم، كما أنها تتمتع بفائدة إضافية على الذهب من حيث التخزين المنخفض التكاليف.
وأضاف بيترز «في حين لا تزال (البتكوين) تصنّف ضمن الأصول الاستثمارية المتذبذبة من حيث الأسعار، أكثر من الذهب وتواجه مخاطر إضافية، يبدو أن المستثمرين حول العالم باتوا يتعاملون معها كملاذ استثماري أفضل في وقت الأزمات».
وأوضح بيترز أن التقلب الشديد في الأسعار والاختراقات السيبرانية، علاوة على الادعاءات بالتلاعب في الأسعار هي أمور لا تزال تؤثر على سمعة «البتكوين»، ومع ذلك، فإن الارتباط الذي أظهرته هذه العملة مع الذهب على منصة «eToro» يمكن أن يكون علامة على أن التصور العام لـ«البتكوين» بدأ يتحول تدريجياً من المضاربة إلى مستودع للقيمة.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.