الوطني : المشاريع الممنوحة من الحكومة 5 .1 مليار دينار بالربع الأول من 2016

f415f120-f66f-4009-8a7b-4f011cd01cb0

كويت تايمز: قال بنك الكويت الوطني ان نشاط سوق المشاريع في الكويت استمر بالتوسع وسط تدني أسعار النفط وانعكاسها على الميزانية العامة للدولة اذ بلغت المشاريع الممنوحة من الحكومة 5ر1 مليار دينار خلال الربع الأول من العام 2016.

واضاف الوطني في تقريره الصادر اليوم الثلاثاء ان إجمالي قيمة العقود المحلية (للقطاع الحكومي والقطاع الخاص المخططة منها والمنفذة) ارتفع إلى 6ر76 مليار دينار مسجلا زيادة بواقع 8ر2 في المئة منذ بداية السنة المالية.
وذكر ان عام 2016 شهد ازدهارا في سوق المشاريع اذ تتطلع السلطات إلى طرح عقود تبلغ قيمتها 8ر10 مليار دينار قبل نهاية العام لافتا الى انخفاض قيمة العقود عن القيمة السابقة البالغة 16 مليار دينار نتيجة لبعض التغيرات التي طرأت على جدول المشاريع.
وافاد بان الحكومة لاتزال ملتزمة بتنفيذ مشاريع خطة التنمية والمضي قدما بخطتها لتنفيذ المشاريع خلال العام الجاري على الرغم من منحى أسعارالنفط مبينا ان (ميد للمشاريع) ذكرت أن الكويت اهلت المقاولين لما يتجاوز 60 في المئة من المشاريع المخطط لها هذا العام.
وبين ان شركة البترول الوطنية الكويتية تباحثت مع عدد من البنوك المحلية منذ عام 2015 من أجل اقتراض ثلاثة مليارات دينار ومن المتوقع أن تحصل الشركة على 900 مليون دينار قريبا من البنوك المحلية.
واوضح التقرير ان مشروع ميناء استيراد الغاز الطبيعي المسال في منطقة الزور جاء كأضخم المشاريع اذ بلغت قيمته 82 مليون دينار وتم منحه لشركة هيونداي الكوريةالجنوبية للهندسة والإنشاءات.
وذكر ان الكويت تعتزم التوسع في نشاط الانتاج المحلي للغاز الطبيعي في الوقت الذي بدأت فيه باستيراد الغاز الطبيعي الإضافي من قطر مضيفا ان شركة نفط الكويت ارست ثلاثة عقود تبلغ قيمتها 7ر1 مليار دينار لتطوير مخازن الغاز الجوراسية في شمال الكويت.
ولفت التقرير الى انه من المفترض أن يساهم المشروع في انتاج 10472 طنا من الغاز الطبيعي يوميا وينقسم إلى ثلاث حزمات كما منحت الشركة في يناير عقد تطوير حقلي الصابرية وأم النقا لشركة (شلمبرجير) بقيمة 144 مليون دينار.
وعن قطاع البناء والتشييد قال التقرير ان جامعة الكويت تقوم حاليا ببناء حرم جامعي جديد في منطقة الشدادية يفترض أن يضم الكليات ال 14 في بناء واحد يتسع ل30 ألف طالب وطالبة.
واضاف ان الجامعة منحت في يناير الماضي عقدا لبناء مرافق الإدارة الجامعية بقيمة 173 مليون دينار للشركة الصينية للمقاولات الدولية بالتعاون مع شركة المجموعة المشتركة للمقاولات مبينا ان هذه الحزمة تتضمن مبنى مركزيا للادارة الجامعية ومسجدا وقاعة مؤتمرات ومكتبة ومركزا للزوار.
وحول قطاع النقل والمواصلات ذكر ان هيئة الشراكة بين القطاعين مددت فترة تأهيل مشروعي السكك الحديدية والمترو من الربع الأول من العام حتى الربع الثاني وفقا لشركة ميد للمشاريع مبينا ان مشروع السكك الحديد الذي تم الإعلان عنه في 2007 واجه العديد من التأخيرات وبعض الصعوبات التي من ضمنها الاختلاف حول المخطط للسكك.
وبين انه من المفترض أن يبلغ طول الخط 575 كيلومترا ليلتقي بخط السكك الحديدية المخطط له الرابط بين دول مجلس التعاون الخليجي مضيفا انه فور استكماله سيربط هذا الخط ميناء مبارك الكبير البحري الجديد الواقع في جزيرة بوبيان بميناءي الشويخ والشعيبة إضافة إلى ربطه بمركز السالمي على الحدود الكويتية السعودية.

شاهد أيضاً

788.6 مليون دينار أموالاً أجنبية استهدفت أسهماً كويتية في 11 شهراً

قفز حجم الاستثمارات الأجنبية التي استهدفت الأسهم الكويتية منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية نوفمبر …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.