«آيفون 7» و«7 بلس»… تغييرات «باهتة»!

546499_322433_org__-_qu65_rt728x0-_os1260x1890-_rd727x1092

كويت تايمز: في حال أردت المقارنة بالشكل بين هاتفي «آيفون» 6 و7 من «آبل»، فإن النتيجة قد تكون مخيبة للآمال بالنسبة للكثيرين. فالشركة التي عوّدت مستهلكيها على تغيير شكل منتجها الرئيسي الذي يزودها بأكثر من نصف إيراداتها كل عامين، ها هي اليوم تغيّر استراتيجيتها وتطرح هاتفاً مشابهاً للنسخيتن السابقتين «آيفون 6» و«6S»، باستثناء تفصيل صغير يتعلق بسماعة الرأس.

التغيير الكبير الذي قدمته «آبل» خلال طرح منتجاتها الجديدة أول من أمس، كان إلغاء فتحة سماعة الرأس، وجعلها تعتمد على فتحة الشحن نفسها، وتزويد الهاتف بخاصية العمل بسماعات جديدة لاسلكية من إنتاجها أطلقت عليها اسم «إيربود».

الخطوة التي قامت بها الشركة أثارت حفيظة العديد من مستهلكي الشركة الذين سبق وأن قدموا عريضة عبر الإنترنت حصدت توقيع 300 ألف شخص، تحث الشركة على إلغاء قرارها، إلا أنها دافعت عنه باعتبار الخطوة وسيلة للتخلي عن تكنولوجيا عمرها 100 عام ولزيادة المساحة داخل «آيفون».

واعتبر نائب رئيس قسم التسويق العالمي في «آبل»، فيل شيلر، خلال إعلانه عن إطلاق سماعات «ايربود» اللاسلكية الجديدة التي يبلغ ثمنها 159 دولاراً، بأنه «ليس من المنطقي أن نربط أنفسنا بهواتفنا عن طريق الأسلاك».

وركزت «آبل» في إصدارها الجديد على تعديل مميزات «آيفون 7»، إذ أدخلت تغييرات على الكاميرا في محاولة لاسترداد لقبها كأفضل كاميرا في الهواتف المحمولة، فزودت «آيفون 7» بنظام تصوير يشمل كاميرا خلفية بدقة 12 ميغابيكسل، وتقنية التثبيت البصري للصور وفتحة عدسة (f/‏‏‏1.8)، بينما أصبح المستشعر أكثر سرعة بنسبة 60 في المئة مقارنةً بالجيل السابق وأكثر فعالية بنسبة 30 في المئة.

ومع نظام (iOS10) أصبح بالإمكان تعديل الصور الحيّة، ودعم صيغة (RAW) للصور. وأصبحت الكاميرا الأمامية بدقة 7 ميغا بيكسل «لالتقاط صور السلفي مع تقنية التثبيت التلقائي للصور».

كاميرا

أما بالنسبة لهاتف «آيفون 7 بلس» فقد زودته بكاميرا ثنائية العدسات، كل عدسة منهما بدقة 12 ميغا بيكسل، واحدة بزاوية عريضة والثانية (telephoto) لتقريب الصور باستخدام تقنية التقريب البصري حتى (2X)، وباستخدام الكاميرا الثنائية يُمكنك التقاط صور رائعة مع عزل الخلفية والحصول على نتيجة جيدة تُقارب تلك الموجودة على كاميرات«دي إس ال أر».

أما المفاجأة الكبرى التي ستكون حصرية لمستخدمي «أيفون»، فهي تضمين الهاتفين الجديدين لعبة «سوبر ماريو» من«نينتاندو»، فضلاً عن طرح نظام (iOS 10) على أن يتوفر ابتداء من 13 سبتمبر الجاري، وسيتضمن العديد من المميزات الجديدة والتحسينات على الآداء، من ضمنها نظام خرائط جديد يسمح بعمل حجوزات مباشرة من الخريطة، بالإضافة إلى تحسينات تطبيق الرسائل المختلفة.

مميزات جديدة

حرصت الشركة على جعل هاتفها الجديد مقاوماً للماء والأتربة في خطوة رأى الكثيرون أنها جاءت متأخرة مقارنة مع الهواتف الذكية الأخرى، إلا أنها قد تحد من مشاكل تلف العديد من أجهزة «آيفون». وبات يمكن استخدام الجهازين الجديدين في الأجواء الممطرة أو الطقس القاسي القاسية من دون قلق.

وأضافت «آبل» أيضا اللون الأسود إلى إصدارها الجديد، كما قامت «آبل» أيضاً بتحديث زر الواجهة الرئيسية ليعتمد على تقنية اللمس ثلاثي الأبعاد باستخدام (Taptic Engine) بحيث يُصبح حساساً للمس ودرجات الضغط المختلفة عليه للقيام بوظائف مختلفة.

وعلى الرغم من أن الشاشة في الهاتفين الجديدين اللذين يملكان مقاس الهواتف السابقة نفسها، بقياس 4.7 و5.5 إنش على التوالي، إلا أنها أصبحت تقدم جودة إضاءة أعلى بنسبة 25 في المئة مقارنةً بالجيل السابق مع تحسينات على إدارة الألوان وتسلسلها وتقنية اللمس ثلاثية الأبعاد.

ويتميز كلا الهاتفين بمكبرات صوت ستيريو، تقدم صوتاً مضاعفا، إذ تمّ وضع مكبر صوت آخر على أعلى الجهاز، فبات يمتلك مكبري صوت أعلى وأسفل الجهاز، ما يوفر تجربة صوتية مميزة أقوى مرتين من الإصدار السابق. كما عمدت«أبل»إلى تحديث البطارية في إصدارها الجديد لتدوم ساعتين أكثر في الاستخدام المتوسط، من الجيل السابق«آيفون 6 إس».

مبيعات مرتفعة

يستحوذ جهاز«آيفون» لوحده على 55 في المئة من مداخيل«آبل»، مما يجعل لأي تراجع في مبيعات الجهاز أثراً كبيراً على الإيرادات الإجمالية للشركة.

وقدّرت شركة«مونستر» مبيعات شركة «آبل» من هاتفها الجديد «آيفون 7» بنحو 150 مليون جهاز من إجمالي مبيعات أجهزة الشركة في 2017، والمقدر لها أن تفوق 234 مليون وحدة.

وبحسب شركة أبحاث «سلون غارتنر»، فإن مبيعات الهواتف الذكية حول العالم خلال الربع الثاني من 2016، تقدر بنحو 344 مليون هاتف، وقد تراجعت حصة «آبل» من السوق العالمية للهواتف الذكية إلى 12.9 في المئة، مقارنة بـ 14.6 في المئة في الربع الثاني من العام 2015.

وانخفضت إيرادات «آبل» للمرة الأولى منذ 13 عاما في الربع الثاني من 2016، حيث بلغت 50.6 مليار دولار، مقارنة بتقديرات المحللين والتي كانت عند 51.5 مليار دولار.

ويأتي«آيفون 7» في ثلاث سعات مختلفة 32 جيغابايت بسعر 649 دولاراً، و128 جيغابايت بسعر 749 دولاراً و256 جيغابايت بسعر 849 دولاراً، أمّا«آيفون 7 بلس» فيتوافر في سعة 32 جيغابايت بسعر 769 دولاراً، وسعة 128 جيجابايت بسعر 869 دولاراً، وسعة 256 جيجابايت بسعر 969 دولاراً.

شاهد أيضاً

سوق العملات المشفرة بعد إفلاس جينيسيس

  على الرغم من اتساع حجم العملات الافتراضية، وتعامل العديد من المستثمرين بها إلا أن …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.