الرئيسية » اقتصاد » هيئة أسواق المال: تغطية اكتتاب «بورصة الكويت» بنسبة 850%

هيئة أسواق المال: تغطية اكتتاب «بورصة الكويت» بنسبة 850%

أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية نجاح عملية الاكتتاب العام في الحصة البالغة 50 في المئة من اسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت والذي تم تغطيته بنسبة تقدر بنحو 850 في المئة.
واوضحت الهيئة في بيان صحفي أمس الاثنين ان المرحلة الثانية والاخيرة من إجراءات خصخصة شركة بورصة الكويت انتهت لتصبح اول سوق للأوراق المالية في منطقة الشرق الاوسط مملوكة للقطاع الخاص.
ونقل البيان عن رئيس مجلس مفوضي هيئة اسواق المال والمدير التنفيذي احمد الملحم قوله “اعتبارا من الساعة الواحدة من ظهر يوم امس الاحد اصبحت نسبة 94 في المئة من اسهم راس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت مملوكة لمستثمرين من القطاع الخاص”.
واضاف الملحم ان هذه الخطوة تعد حدثا تاريخيا بارزا في تاريخ اسواق رأس المال في المنطقة وخطوة مهمة نحو تحقيق الاهداف التنموية الوطنية الطموحة والمحددة في رؤية (كويت 2035) فضلا عن تعزيز مكانة الكويت كمركز مالي اقليمي.
وذكر ان الخطوة ستمنح القطاع الخاص فرصة اكبر لتطوير الاقتصاد الوطني مؤكدا ان “تخصيص شركة البورصة تعتبر اول عملية في تاريخ الكويت لتخصيص مرفق عام”.
يذكر أن عملية طرح 50 في المئة من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت هي المرحلة الثانية والأخيرة من عملية خصخصة الشركة والتي جاءت بعد نجاح تخصيص الحصة البالغة 44 في المئة من رأس مال الشركة بترسية المزايدة على تحالف استراتيجي في 14 فبراير 2019.
ويتكون التحالف من كل من بورصة اثينا وشركة الاستثمارات الوطنية وشركة الاولى للاستثمار ومجموعة ارزان المالية للتمويل والاستثمار.
وكانت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية قد قامت في 18 فبراير الماضي بالاكتتاب في الحصة المخصصة للجهات العامة والبالغة ستة في المئة 6 في المئة من رأس مال شركة البورصة وذلك استيفاء لأحكام المادة (33) من القانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن انشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الاوراق المالية وتعديلاته.
واسست شركة بورصة الكويت في عام 2014 وحلت محل سوق الكويت للأوراق المالية لتكون البورصة الرسمية لدولة الكويت في عام 2016 ومنها بدأت مسيرة تطوير السوق عبر اتخاذها اجراءات عدة منبثقة عن استراتيجية تطوير البنية التحتية والأنظمة التنظيمية والتشغيلية والالكترونية.

شاهد أيضاً

«المركزي»: ندعم انطلاق «البنوك الإسلامية» إلى العالمية

اكد محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل ضرورة ان تختتم الصناعة المالية الاسلامية مرحلة …

اترك رد