«المركزي»: ارتفاع عرض النقد 0.4 في المئة في أكتوبر

أظهرت ارقام صادرة عن بنك الكويت المركزي، اليوم الاربعاء ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بنسبة 0.4 في المئة في اكتوبر الماضي على اساس شهري مسجلا 38.4 مليار دينار.
وقالت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول احصائية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار في أكتوبر استقرت عند مستوى 33.7 مليار دينار.
وأضافت ان ودائع القطاع الخاص بالعملات الاجنبية ارتفعت في الشهر المذكور 3.7 في المئة لتبلغ 2.8 مليار دينار ليبلغ اجمالي ودائع القطاع الخاص 36.5 مليار دينار.
وبينت ان اجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار المتمثل بسندات (المركزي) في اكتوبر الماضي استقرت عند مستوى 2.97 مليار دينار.

وأشارت الى ان اجمالي موجودات البنوك المحلية انخفض بنسبة 0.1 في المئة ليسجل نحو 6.9 مليار دينار.
وأوضحت ان صافي الموجودات الاجنبية لدى البنوك المحلية انخفض بنسبة 2.4 في المئة في اكتوبر الماضي ليبلغ 7.7 مليار دينار، في حين ارتفعت ودائع لاجل لدى (المركزي) بنسبة 5.1 في المئة لتصل الى 1.9 مليار دينار.
وأفادت ان ارصدة التسهيلات الائتمانية النقدية المستخدمة للمقيمين (حجم الائتمان المصرفي الممنوح) ارتفعت في اكتوبر الماضي 0.7 في المئة عن مستواها المسجل في سبتمبر الماضي لتبلغ 38.3 مليار دينار.
ولفتت الى ان متوسط اسعار الفائدة على سندات الخزانة استحقاق عام واحد استقر عند 3 في المئة.
وذكرت ان تمويل الواردات الكويتية تراجع في اكتوبر الماضي بنسبة 4.6 في المئة في حين استقر متوسط سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار الكويتي عند 303.7 فلس لكل دولار.
ويقصد بعرض النقد بمعناه الضيق حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الاشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية او ودائع تحت الطلب.
ويشمل عرض النقد بمفهومه الواسع اضافة الى النقود الجارية حسابات ودائع الاجل وحسابات التوفير.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.