البورصة تنهي تعاملاتها الأسبوعية على ارتفاع المؤشر العام

انهت بورصة الكويت تعاملاتهاالاسبوعية اليوم الثلاثاء على انخفاض المؤشر العام 07ر11 نقطة ليبلغ مستوى 4ر6282 نقطة بنسبة 18ر0 في المئة.
وبلغت كميات تداولات المؤشر 5ر171 مليون سهم تمت من خلال 7382 صفقة نقدية بقيمة 34 مليون دينار كويتي (نحو 2ر112 مليون دولار امريكي).
وارتفع مؤشر السوق الرئيسي 9ر15 نقطة ليصل الى مستوى 6ر4910 نقطة بنسبة 33ر0 في المئة من خلال كمية اسهم بلغت 9ر112 مليون سهم تمت عبر 3339 صفقة نقدية بقيمة 6ر6 مليون دينار (نحو 7ر21 مليون دولار).
كما ارتفع مؤشر السوق الاول 8ر8 نقطة ليصل لمستوى 9ر6975 نقطة بنسبة 13ر0 في المئة من خلال كمية اسهم بلغت 6ر58 مليون سهم تمت عبر 4043 صفقة بقيمة 4ر27 مليون دينار (نحو 4ر90 مليون دولار).
وكانت شركات (المساكن) و(تجارة) و(ارجان) و(ابيار) و(اصول) الاكثر ارتفاعا في حين كانت اسهم (ارزان) و(مينا) و(الاولى) و(اهلي متحد) و(ابيار) الاكثر تداولا فيما كانت شركات (قيوين ا) و(مراكز) و(شارقة ا) و(وربة ت) و(ابار) الاكثر انخفاضا.
وتابع المتعاملون افصاحا من شركة مركز سلطان بشان موافقة هيئة اسواق المال على نشرة الاكتتاب الخاص في سندات دين قابلة للتحويل الى اسهم عادية في راس المال الشركة بقيمة لا تتجاوز 15 مليون دينار (نحو 5ر49 مليون دولار).
كما تابع هؤلاء افصاح معلومات جوهرية من شركة البريق القابضة عن شراء شركة تابعة بنسبة 100 في المئة بمبلغ 6ر13 مليون دينار (نحو 88ر44 مليون دولار).
وشهدت الجلسة اعلان الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار عن تحقيق أرباح بنحو 503 آلاف دينار (نحو 6ر1 مليون دولار) نتيجة التخارج من بعض الاصول وهي شركات التعمير الخليجي العقارية وحول العالم القابضة ومينا العقارية وجميعها مبوبة ضمن موجودات مصنفة كمحتفظ بها للبيع في المعلومات المالية المرحلية المجمعة المكثفة كما في 30 سبتمبر 2019.
وشهدت الجلسة ايضا اعلان بورصة الكويت عن موافقتها على تسجيل شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي (كميفك) لمزاولة نشاط صانع سوق اعتبارا من يوم الاحد 5 يناير 2020 وذلك على اسهم شركتي اسيكو للصناعات والتمدين العقارية.
وحصلت شركة كميفك نهاية أغسطس 2019 على رخصة صانع سوق ببورصة الكويت وذلك بعد إصدار هيئة أسواق المال الكويتية الترخيص للشركة ولمدة 3 سنوات قابلة للتجديد.
ويعد نظام صانع السوق احدى الادوات التي طرحتها شركة بورصة الكويت ووفرت لها القواعد والبيئة الملائمة لتنفيذها ضمن مساعيها لتطوير السوق المالي.
وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا الخطوة الاولى من المرحلة الثالثة لتطوير السوق عبر تدشينها منتجات وادوات استثمارية مبتكرة خاصة ومنها الصناديق العقارية المدرة للدخل المتداولة (ريتس) وهي صناديق تمتلك وتدير العقارات المدرة للدخل والاصول العقارية.
ويشترك في هذه الصناديق عدد من المستثمرين في رأسمالها مما يسمح للمستثمرين الافراد الحصول على حصة من الدخل الناتج عن ملكية العقار دون الحاجة الى شراء او تمويل ممتلكات او اصول.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.