«هانتا فيروس».. هل ينتظر العالم كارثة جديدة؟

بينما يعيش العالم في أمواج من الهلع سببها فيروس كورونا، أطل فيروس هانتا برأسه ليزيد العالم رعبا على رعبه.
البداية كانت بنشر الصحيفة الصينية «غلوبال تايمز» خبرا عن وفاة رجل صيني أثناء عودته من العمل في حافلة أمس الاثنين، وأظهرت التحاليل إصابته بفيروس هانتا، ومن ثم أجريت اختبارات لاثنين وثلاثين شخصا كانوا على متن الحافلة لمعرفة ما إذا كانت انتقلت العدوى إلى أحدهم.
لكن «هانتا فيروس» ليس جديدا ويعرفه العالم منذ عام 2012، ويسجل حالات في معظم الدول ومن بينها الولايات المتحدة الأميركية التي تسجل حالات منذ 2018.
وبحسب مركز «السيطرة على الأمراض والوقاية منها» الأميركي فإن متلازمة فيروس هانتاف الرئوية (HPS) هي مرض تنفسي شديد وقاتل في بعض الأحيان في البشر ويصل معدل الوفيات إلى 38 في المئة.
ومن النادر انتقاله بين البشر، وينتقل عبر التعرض مباشرة إلى فضلات القوارض.
ويضيف االمركز أن وقت الحضانة غير معروف بشكل إيجابي، ومع ذلك، على أساس معلومات محدودة، يبدو أن الأعراض قد تتطور بين 1 و 8 أسابيع بعد التعرض للبول الطازج أو روث أو لعاب القوارض المصابة.
أما عن الأعراض المبكرة فيذكر أنها تشمل الإرهاق والحمى وأوجاع العضلات، خاصةً في مجموعات العضلات الكبيرة مثل الفخذين والوركين والظهر وأحيانًا الكتفين، كما قد يكون هناك أيضا صداع ودوخة وقشعريرة ومشاكل في البطن، مثل الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن. يعاني حوالي نصف مرضى HPS من هذه الأعراض.
وفيما يخص الأعراض المتأخرة فقد تظهر بعد أربعة إلى عشرة أيام من المرحلة الأولى من المرض، وتشمل هذه السعال وضيق التنفس، مع الإحساس ، كما قال أحد الناجين.

شاهد أيضاً

سوق العملات المشفرة بعد إفلاس جينيسيس

  على الرغم من اتساع حجم العملات الافتراضية، وتعامل العديد من المستثمرين بها إلا أن …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.