قطر تطلق برنامج «الضمان الوطني» لدعم الشركات المتضررة من تفشي كورونا

أعلن بنك قطر للتنمية الاحد اطلاق برنامج (الضمان الوطني) لتقديم ضمانات للبنوك المحلية لمنح قروض بدون فوائد للشركات المتضررة جراء تفشي فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).
وقال البنك في بيان ان ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات امير قطر الشيخ تميم بن حمد بدعم وتقديم محفزات مالية واقتصادية بمبلغ 75 مليار ريال قطري (نحو 06ر2 مليار دولار) للقطاع الخاص وتوجيه رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد بن خليفة بتخصيص ضمانات للبنوك المحلية بما قيمته ثلاثة مليارات ريال قطري (نحو 825 مليون دولار).
وأضاف البيان ان البرنامج اطلق بالتعاون مع وزارة المالية القطرية ومصرف قطر المركزي وجميع البنوك العاملة في الدولة.
واوضح ان البرنامج يهدف الى دعم الرواتب والإيجارات لدى الشركات في القطاع الخاص مبينا ان بنك قطر للتنمية سيتولى إدارة وإصدار الدليل الخاص بهذا البرنامج في حين تتولى البنوك العاملة في الدولة منح التمويل بضمان من قطر للتنمية.
وافاد بأنه يشترط على الشركات الراغبة في الاستفادة من البرنامج أن تكون مملوكة بشكل كامل للقطاع الخاص وأن تكون مسجلة في نظام حماية الأجور المعمول به في قطر.
وفيما يتعلق بآلية التقديم للاستفادة من البرنامج اشار الى أنه يتعين على الشركات الراغبة في الاستفادة أو ممثليها الرسميين التواصل فقط مع البنوك التجارية والإسلامية المسجلة فيها حساباتهم لنظام حماية الأجور وتقديم طلبات الاستفادة حصرا من خلال البنوك التجارية والإسلامية العاملة في الدولة.
وذكر ان آلية عمل البرنامج تشمل تقديم ضمان تغطية بنسبة 100 بالمئة من قبل بنك قطر للتنمية للبنوك التجارية والإسلامية المانحة للتمويل دون أن يتم احتساب أي رسوم أو عمولات على الضمان الممنوح سواء على البنوك التجارية أو الإسلامية أو الشركات المستفيدة لمدة فترة السماح على أن يتم سداد التمويل من قبل الشركة المستفيدة إلى البنوك التجارية والإسلامية المانحة خلال ثلاث سنوات كحد أقصى متضمنه فترة سماح مدتها سنة واحدة.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.