«أوبك +» تتفق على خفض الإنتاج 10 ملايين برميل يومياً

اتفق اعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) ومنتجون مستقلون على خفض معدلات الإنتاج النفط 10 ملایین برمیل یومیا اعتبارا من أول مایو المقبل ولفترة أولیة تستمر شھرین وتنتھي في 30 یونیو 2020.

جاء ذلك في ختام اجتماع وزاري استثنائي لأعضاء (أوبك) ومنتجي النفط المتحالفین معھا في إطار مجموعة (أوبك +) عقد عبر دائرة تلفزیونیة مغلقة فجر الیوم الجمعة برئاسة وزیر الطاقة السعودي الأمیر عبد العزیز بن سلمان والرئیس المشارك وزیر الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.

وقال البیان الختامي إن أعضاء (أوبك) والدول المنتجة للنفط من خارجھا اتفقوا أیضا على تقلیص الانتاج الإجمالي لفترة لاحقة تمتد ستة أشھر وتبدأ من 1 یولیو إلى 31 دیسمبر 2020 إلى ثمانیة ملایین یومیا قبل تطبیق تقلیص آخر إلى ستة ملایین برمیل یومیا لمدة 16 شھرا اعتبارا من 1 ینایر 2021 إلى 30 أبریل 2022 .وأشار إلى أنھ تقرر ان یكون ھذا الاتفاق ساري المفعول حتى 30 أبریل 2022 مع اعادة مراجعة تمدیده خلال دیسمبر 2021.

وجددت الدول المنتجة للنفط التزامھا بإطار إعلان التعاون الموقع في 10 دیسمبر 2016 والذي اقر في الاجتماعات اللاحقة وكذلك میثاق التعاون الموقع في 2 یولیو 2019.
واكدت الدول المشاركة في إعلان التعاون استمرار التزامھا ببنوده وبما یضمن تحقیق سوق نفط مستقر وضمان المصالح المتبادلة للدول المنتجة وتأمین العرض للمستھلكین وعائد عادل على رأس المال المستثمر.

ودعا البیان جمیع المنتجین الرئیسیین إلى المساھمة في الجھود الرامیة إلى استقرار السوق.

وأشار إلى أنھ جرى أیضا إعادة تأكید وتمدید تفویض لجنة المراقبة الوزاریة المشتركة لمراجعة ظروف السوق العامة ومستویات إنتاج النفط ومستوى التوافق مع إعلان التعاون.

ومن المقرر أن یجتمع منتجو النفط في (أوبك) وخارجھا مجددا في 10 یونیو المقبل عبر دائرة تلفزیونیة مغلقة لتحدید إجراءات أخرى حسب الحاجة لتحقیق التوازن في السوق.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.