35 في المئة تراجعاً بصادرات النفط الكويتي لليابان

أظهرت بيانات حكومية أن صادرات الكويت من النفط الخام إلى اليابان تراجعت في شهر يوليو الماضي بنسبة 34.8 في المئة مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 4.40 مليون برميل أي 142 ألف برميل يومياً، وذلك للمرة الرابعة على التوالي (كونا).
وذكرت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي أن الكويت بصفتها رابع أكبر مزود للنفط في اليابان زودت 6.8 في المئة من إجمالي وارداتها من الخام مقارنة مع 7.1 في المئة خلال الشهر نفسه من العام الماضي.
وبشأن إجمالي واردات اليابان من النفط الخام، لفتت الوكالة إلى أنها انخفضت بنسبة 31.9 في المئة خلال يونيو الماضي على أساس سنوي لتصل إلى 2.09 مليون برميل يومياً في تراجع للشهر السابع على التوالي.
واحتفظت السعودية بصدارة قائمة موردي اليابان بالنفط رغم تراجع الواردات من المملكة بنسبة 8.7 في المئة عن العام السابق فيما حلت الإمارات في المرتبة الثانية بشحنات بلغت 711 ألف برميل يومياً بانخفاض 22 في المئة.
وجاءت قطر في المرتبة الثالثة بشحنات بلغت 160 ألف برميل يومياً فيما احتلت البحرين المرتبة الخامسة بـ 47 ألف برميل يومياً على التوالي.
وتعد اليابان الفقيرة بالموارد ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة وتعتمد على وارداتها من النفط والغاز والفحم.
من ناحية ثانية، توقع «غولدمان ساكس» أن ترتفع أسعار برنت في 2021 بفضل شح أكبر في سوق النفط مع اكتساب التعافي الاقتصادي من الركود الناجم عن فيروس كورونا زخماً بفضل احتمال التوصل للقاح.
وتوقع «غولدمان ساكس» أن ترتفع أسعار برنت إلى 65 دولاراً للبرميل في الربع الثالث من 2021، وأن يسجل في المتوسط 59.40 دولار خلال العام.
وأفاد البنك في مذكرة بتاريخ 30 أغسطس «من المهم لصمود الأسعار في السوق الفورية رغم توقف السحب من المخزونات هذا الصيف الصعود المستمر في أسعار العقود طويلة الأمد»، مضيفاً
أن صعود أسعار العقود طويلة الأمد يعكس تحسن توقعات النمو العام المقبل.
وأوضح البنك أن «ثمة احتمال متنامٍ لتوافر لقاح على نطاق واسع بداية من الربيع المقبل ما يسهم في دعم النمو العالمي والطلب على النفط لاسيما وقود الطائرات».
وتوقع البنك أن يرتفع الطلب 3.7 مليون برميل يومياً من يناير إلى أغسطس العام المقبل.
ورجح أن تقل الإمدادات في 2021، إذ من المرجح أن تبقي «أوبك+» على حصصها للإنتاج دون تغيير في النصف الثاني من 2020، في حين يظل تعافي نشاط النفط الصخري محدوداً.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.