«أسواق المال» توافق على إدراج «بورصة الكويت» في السوق الأول

وافقت هيئة أسواق المال على إدراج بورصة الكويت في السوق الأول وفقاً لاستيفاء طلب الإدراج المقدم من شركة الاستثمارات الوطنية بصفتها مستشاراً للإدراج.

وقالت هيئة أسواق المال في بيان صحافي إن مجلس المفوضين أصدر، اليوم، قراراً بالموافقة على طلب إدراج شركة بورصة الكويت في السوق الأول، وذلك بعد استيفاء طلب الإدراج المقدم من شركة الاستثمارات الوطنية – بصفتها مستشار الإدراج – لجميع المتطلبات اللازمة للبت في الطلب وذلك وفق قرار الهيئة رقم (42) لسنة 2020 بشأن تنظيم إدراج شركة بورصة الكويت للأوراق المالية في البورصة.

وأضافت الهيئة أن بورصة الكويت تدخل اليوم مرحلة جديدة كشركة مدرجة في السوق الأول، «بعد الإنجاز الكبير الذي حققته هيئة أسواق المال في خصخصة الشركة»، وما يترتب على ذلك من التزامها بالمعايير العالية لهذا السوق، وبما يعزز مكانتها في تحقيق أعلى معايير التنافسية والشفافية، بالإضافة إلى توفير الفرص لجميع المستثمرين في التداول في أسهمها بما يساهم في تنويع قاعدة رأس المال وفئات المستثمرين، و بذلك تكون بورصة الكويت هي أول بورصة مملوكة بالكامل للقطاع الخاص تدرج أسهمها في ذاتها في منطقة الخليج أو ما يعرف عالمياً بمصطلح (Self-listed Exchange).

وبينت الهيئة أن القرار يأتي بعد قيامها بتنظيم حالة إدراج البورصة في ذاتها، من خلال إصدار القرارات ذات الصلة في يونيو الماضي، والتي تهدف إلى توفير الإطار التنظيمي والرقابي اللازم للتعامل مع حالة شركة بورصة الكويت للأوراق المالية بصفتها شركة مدرجة وجهة مشرفة على الشركات المدرجة في الوقت ذاته، بالإضافة إلى ضمان تحقيق استقلالية البورصة في أداء مهامها، مشيرة إلى أن تاريخ ادراج اسهم شركة بورصة الكويت للأوراق المالية في البورصة سيحدد بالاتفاق بين الشركة وهيئة أسواق المال .
وأكدت الهيئة مواصلة جهودها الهادفة إلى خلق سوق جاذب لإدراجات نوعية ولطرح منتجات استثمارية جديدة بما يتماشى مع تطلعات المستثمرين بمختلف فئاتهم، وتحقيق حماية المتعاملين في السوق، حيث تعكف الهيئة حالياً على تطوير بعض قواعد الإدراج واستشارة أطراف متعددة محلياً وعالمياً قبل إصدار القرارات ذات الصلة.

وتأسست شركة بورصة الكويت للأوراق المالية (ش.م.ك.ع) كشركة مساهمة كويتية بتاريخ 22/04/2014، ويبلغ رأس مال شركة بورصة الكويت للأوراق المالية المصدر والمدفوع بالكامل 20,077,575 دينار كويتي موزعاً على 200,775,750 سهم، وجميعها أسهم نقدية مدفوعة.
وقامت الهيئة بتنظيم وإنجاز عملية خصخصة الشركة والاكتتاب العام لنسبة 50% من مجموع أسهم راس مالها وبقيمة اسمية مقدارها 10,038,787.500 د.ك (عدد 100,387,875سهم) لجميع المواطنين الكويتيين المسجلين المقيدة أسماؤهم في نظام المعلومات المدنية خلال الفترة من 01/10/2019 وحتى 01/12/2019. وقد بلغت نسبة تغطية هذا الاكتتاب حوالي 850% وبإجمالي عدد مكتتبين بلغ 82,777 مكتتب.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.