مع بدء فصل الخريف.. هكذا يمكنك تجنب التهاب الجيوب الأنفية

بينما يبدأ فصل الخريف، الثلاثاء، بالكويت والوطن العربي وشمال الكرة الأرضية، تزداد حالات التهاب الجيوب الأنفية نتيجة تغير درجات الحرارة؛ حيث يتعرض مرضى الجيوب الأنفية إلى مشكلات صحية عدة منها ضيق التنفس، والصداع، والعطس المستمر، والإفرازات الشمعية من الأنف.

ومن أعراض مرض الجيوب الأنفية، التهاب الأنف، وإفرازات من الأنف سميكة ومتغيرة اللون، وانزلاق الرشح أسفل الجزء الخلفي للحلق، وضعف الإحساس بالشم والتذوق، وألم الأذن، والتهاب الحلق، والسعال، والإرهاق، والشعور بالألم، والإيلام الناتج عن اللمس، والتورم حول العينين أو الوجنتين، ورائحة الفم الكريهة، وفقًا لأطباء متخصصين.

نصائح طبية لمرضى الجيوب الأنفية
وينصح الأطباء مرضى الجيوب الأنفية بوضع كمامات على الأنف حال الخروج من المنزل لتجنب استنشاق الأتربة، وغسل الأنف بمحلول ملحي، ووضع زيت النعناع في ماء ساخن، على أن يتم استنشاق البخار المنبعث منه، والذي يعمل على ترطيب الأغشية المخاطية.

ويفضل ابتعاد مرضى الجيوب الأنفية عن الطعام الغني بالتوابل عامة والحارة خاصة؛ لأنها تسبب التهاب الأنف لمرضى الجيوب الأنفية عند التعرض لها لفترات طويلة، التركيز حول تعزيز المناعة بمشروبات وأكلات غنية بـ«فيتامين سي» والعناصر التي يحتاجها الجسم للوقاية التامة من نزلات البرد المتكررة.

ويجب على مرضى الجيوب الأنفية، تجنب تناول الطعام الذي يمكنه إثارة الحساسية الأنفية التي تختلف من مريض لآخر، ومن أبرزها البيض والموز، فضلًا عن تنظيف الأنف دومًا بالمناديل القطنية، والتركيز على ضرورة ترطيب الجسم على الدوام لمقاومة إفرازات الأنف بالمياه والسوائل والمشروبات الساخنة أو مشروبات الفاكهة الطازجة.

ويُنصح مرضى الجيوب الأنفية بغسل الوجه واليدين على مدار اليوم، إذ يجنبهم إثارة الأنف وتهيجها، والتخلص من الأتربة والأوساخ بالمكان الذي يعيشون فيه بشكل دائم لوقاية الأنف من التحسس.

شاهد أيضاً

سوق العملات المشفرة بعد إفلاس جينيسيس

  على الرغم من اتساع حجم العملات الافتراضية، وتعامل العديد من المستثمرين بها إلا أن …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.