«فايزر» تزفّ بشرى سارة حول لقاح كورونا: استوفى معايير السلامة.. والفعالية وصلت 95%

أكدت شركة «فايزر» الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن لقاحها الذي تطوّره بالشراكة مع «بيونتيك» الألمانية، أثبت فعاليته بنسبة 95% للوقاية من فيروس «كورونا المستجد»، وأنه «استوفى معايير السلامة اللازمة للحصول على موافقة السلطات الطبية للاستخدام الطارئ».

وتخطط «فايزر» و«بيونتيك» لتقديم لقاحهما لنيل الموافقة للاستخدام الطارئ في غضون أيام، وذلك قبل مشاركته مع باقي الدول حول العالم.

وحسبما ذكرت شبكة «سكاي نيوز» البريطانية، فإن تحليل الفعالية النهائية للقاح بلغ 95% خلال 28 يومًا من الجرعة الأولى، وهي نسبة أعلى من تلك التي تمّ الإعلان عنها الأسبوع الفائت، والخاصة بالمرحلة الثالثة من التجارب السريرية الخاصة باللقاح.

وسجل اللقاح فعالية بنسبة 94% في الفئة العمرية التي تزيد عن 65 عامًا، ولم يتم الإبلاغ عن مخاوف جدية تتعلق بالسلامة، إذ أشارت نسبة 2% من أصل 43 ألف شخص شاركوا في التجارب عن شعورهم بصداع، بينما قالت نسبة 3.7% إنهم عانوا من إجهاد.

وكانت شركتا «فايزر» و«بيونتيك»، قد أعلنتا الاثنين الماضي، أن اللقاح ضد «كوفيد-19» فعّال بنسبة 90%، بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه.

شاهد أيضاً

سوق العملات المشفرة بعد إفلاس جينيسيس

  على الرغم من اتساع حجم العملات الافتراضية، وتعامل العديد من المستثمرين بها إلا أن …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.